أثر قلق الانفصال في رسوم الاطفال
الملخص
ملخص البحث:
تناول البحث (أثر قلق الانفصال في رسوم الاطفال)، تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو حيث تسهم إسهاما كبيرا في تشكيل شخصية الفرد، وتكوينها بصورة إيجابية و تشمل كافة جوانب النمو وخاصة النمو الانفعالي الذي يعد أساسا لتوازن شخصيته في المستقبل وبيئة الطفل التربوية تبدأ في الأسرة المصدر الأول للتربية، وقد يشكل القلق بصورة عامة في مرحلة الطفولة اعراضا مرضيه مختلفة ومضاعفات تؤدي الى خطورة على الصحة النفسية للطفل، ومن أهم انواع القلق هو " قلق الانفصال" ويعد من الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها الاطفال وقد تلازمهم في الفترات الاولى من حياتهم غير ان استمرار هذا القلق يعد مشكلة نفسية يجب الكشف عنها لما ينتج عنها من معاناة ترافق الطفل وتؤثر على ادائه في الحياة اليومية والمدرسية والمشكلات النفسية نتيجة لتكوينهم مفهوم سلبي عن ذواتهم والتي تظهر في رسوماتهم اذ من خلال الرسم يمكن التعرف على اسقاطات قلق الانفصال. وشمل البحث على اربعة فصول فتناول الفصل الاول الاطار المنهجي عبر عدة محاور منها : مشكلة البحث التي تم عرضها وتلخيصها بسؤال : ما أثر قلق الانفصال في رسوم الاطفال؟.
وفي ضوء ما ورد من تساؤل تحددت الاهمية من البحث الحالي والحاجة اليه، وحدود البحث الزمانية (العام الدراسي 2022-2023) والمكانية (المدارس الابتدائية في محافظة بابل/مركز قضاء المحاويل) والموضوعية (رسوم الاطفال في مرحلة الخامس الابتدائي من كلا الجنسين)، ومن ثم تحديد المصطلح الاجرائي للبحث. ومن ثم الانتقال الى: الفصل الثاني(الاطار النظري ) ومؤشراته، والدراسات السابقة ، اما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث والممثلة بمجتمع البحث وقد بلغ مجتمع البحث (15740) وعينة البحث (450) تلميذ وتلميذة بواقع (198) من البنين و(252) من البنات موزعين على (14) مدرسة من البنين و(14) مدرسة بنات، واستخدمت الباحثة أداتين احدهما مقياس قلق الانفصال لــ(مندز وآخرون، 2014م) واداة تحليل رسوم الاطفال التي استخلصت من الإطار النظري وآراء الخبراء، وقد تكونت من (6) محاور رئيسة وهي (الخط، الشكل، اللون، التحريف، تصوير الأنسان، محتوى الرسم) واشتملت على (39) خاصية فرعية. وقد خضعت الاداة للصدق والثبات واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي ، واستخدمت الوسائل الإحصائية(الوسط الحسابي، قانون الانحراف المعياري، معادلة كوبر وسكوت، ألفا كرونباخ ،واختبار كاي واختبار (ف)) ثم تطبيق الاداة وتحليل العينة. وقد توصلت الى مجموعة من النتائج منها: ان قلق الانفصال قد انعكس لبعض خصائص رسوم الاطفال بشكل واضح لدى التلاميذ من الذكور عند مستوى الدلالة (0,05) ، ومن هذه الخصائص هي :
- خاصية تفاصيل الشكل /قليلة التفاصيل، كثيرة التفاصيل، اعتيادي.
- خاصية التحريف /تحريف متنوع ، واقعي (عدم وجود تحريف).
وقلق الانفصال قد انعكس ايضاً لبعض خصائص رسوم الاطفال بشكل واضح لدى التلميذات عند مستوى الدلالة (0,05) ، ومن هذه الخصائص هي:
- خاصية سمك الخط / عريض، متوسط، رفيع، متنوع.
- خاصية التحريف / تحريف لون ، تحريف متنوع، واقعي (عدم وجود تحريف).
- خاصية تصوير الأنسان / امامي، جانبي، خلفي، متنوع.
الكلمات المفتاحية: الأثر, قلق الانفصال, رسوم الأطفال