الحرب والسلام في الرسم الاوربي الحديث

المؤلفون

  • الباحث : مصطفى صاحب عباس
  • التدريسي : أ.د. شوقي مصطفى الموسوي

الملخص

ملخص البحث:

     تناول البحث الحالي دراسة (الحرب والسلام في الرسم الاوربي الحديث)، الذي سلط الضوء على تمثلات صور ذهنية واخرى بصرية عينية للحرب والسلام في التشكيل الحديث والكيفية التي جسدها الفنان الحديث في اعماله الفنية، بوصفهما قد شكلا علامة بارزة في الرسم الحديث والمعاصر على حدٍ سواء، وقد تضمن البحث اربعة فصول مهمة .. عني الفصل الاول بالاطار المنهجي للبحث والمتضمن مشكلة البحث الذي انتهى بالتساؤل: ماهي آليات التطبيق لصور الحرب والسلام في الرسم الحديث؟ وكان هدف البحث الكشف عن تمثلات الحرب والسلام في الرسم الأوربي الحديث فضلاً الى أهمية البحث وحدوده الموضوعية في فن الرسم الحديث وحدوده المكانية في اوروبا والزمانية في الفترة بين (1792 – 1949م).

بينما عني الفصل الثاني بالاطار النظري والدراسات السابقة والذي تضمن مبحثين الاول جاء بعنوان: مفهوم الحرب والسلام في الفكر الفلسفي الذي سلط الضوء على المفاهيم الفلسفية والمعرفية للموضوعة. بينما المبحث الثاني جاء بعنوان : تطبيقات صور الحرب والسلام في الفن عبر العصور. فيما عني الفصل الثالث بإجراءات البحث التي تتضمن مجتمع البحث البالغة (100) وعينته البالغة (3) ومنهج البحث، وتحليل العينة. في حين تناول الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات من اهم النتائج:

  • اتخذتا موضوعتي الحرب والسلام مكانة مميزة في رسوما الفن الحديث في اوروبا فانتجوا الفنانين الكثير من الاعمال تتناول مشاهد الحرب والسلام مجتمعة او كل منها على حدة.
  • تأثر الفنانين الحداثويين بتداعيات الحرب ، محملين بالحزن والاسى والالم لما يتعرض له العالم من قتل ودمار وقتل للانسان في فصول متعددة من الحروب الخارجية والداخلية المتلاحقة .

والاستنتاجات التي كان منها:

  • قدم الفنان الاوروبي الحديث العديد من مشاهد الحرب المخزونة في ذاكرة المجتمع الاوربي وذاكرته الشخصية.

الكلمات المفتاحية (الحرب- السلام)

التنزيلات

منشور

2023-08-24