العلامة المكانية في نصوص مسرح الطفل

المؤلفون

  • م.د. امنة حبيب حمود المعموري

الملخص

الملخص

تعد العلامة المكانية في النص المسرحي مجساً معرفياً مهماً وتنوع الدراسات عن المكان اعطاه بعدا فلسفيا فأصبح المكان عنصرا يرتبط مع عناصر النص الأخرى لاشتغال علامات تربوية تعليمية هادفة شكلت مفتاح بحث لعدد من التصورات والاستعارات للولوج الى طبيعتها وسهولة الإشارة الى الواقع

 ضم البحث أربعة فصول بدأ الفصل بمشكلة البحث التي تبلورت بالإجابة عن التساؤلات الآتية:

  1. ماهي علامات المكان في نصوص مسرح الطفل؟
  2. كيف تشتغل العلامة المكانية في نصوص مسرح الاطفال؟

هدف البحث الى تعرف علامات المكان في النص المسرحي المقدم للطفل وقد تحددت بنصوص مسرح الطفل التي قدمتها الفرقة القومية للتمثيل/بغداد ومن تأليف الفنان قاسم محمد. وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري اشتمل على مبحثين: المبحث الأول: أصول التفكير العلامي، المبحث الثاني: العلامة المكانية في نصوص مسرح الاطفال، واشتمل الفصل الثالث مجتمع البحث الذي ضم على ثلاث نصوص مسرحية للمؤلف قاسم محمد بسبب تنوع الامكنة في هذه النصوص، مما أتاح تنوعاً في العلامات المكانية النص ومرجعياته واختيرت عينة البحث مسرحية (رسالة الطير) لأغراض التحليل واستخراج النتائج وفق المنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث:

  1. احتوت الامكنة موضوعة النص وغلبت عليها الصبغة العاطفية المحملة بالقيم الاخلاقية العليا كـ (التضحية، مؤازرة الحق، مناهضة الظلم).
  2. عبر المكان عن طبيعة الحدث الدرامي مجسدا علامات صورية تميزت بطابعها الانساني وخالياً من التراكيب اللغوية المعقدة..
  3. شكلت العلامات المكانية وحدة منظريه أضفت لمحة جمالية على جو الحدث الدرامي العام ما حقق في ذلك بيئة صادقة لإحداث المسرحية.

 تمكن النص من إيصال هدفه السيموطيقي إلى المتلقي عبر العلاقة التبادلية بين عنصر المكان وعناصر النص الأخرى كما حقق النص المسرحي عبر ثنائية (التنظير‑ التطبيق) اهدافاً تربوية تعليمية.

الكلمات الدالة:

العلامة، المكان، نصوص مسرح الطفل.

 

Abstract :

التنزيلات

منشور

2023-08-24