عقوق الأبناء للوالدين في النص المسرحي العراقي

المؤلفون

  • الباحثة : سهير محسن كريم
  • ا.م.د. عامر حامد محمد

الملخص

ملخص البحث

يعنى هذا البحث بدراسة [ عقوق الأبناء للوالدين في النص المسرحي العراقي ]

          إن الأسرة لها الدور الكبير في تنشئة شخصية الطفل ، لأنها الأساس الأول في تكوين الشخصية ، وإن سوء المعاملة من قبل الوالدين لها الأثر الكبير في نفسية الطفل فينشأ معه الدافع الذي يؤدي إلى العقوق ، وهذا يكون له التأثير المباشر على المجتمع ، فالأب المتسلط يترك الأثر في نفسية الطفل ، وهذا ما يؤثر بدوره على المجتمع ، فالتفكك الأسري والعنف كلها تؤدي إلى صفة العدوانية التي ينشأ من خلالها العقوق . فالأسرة هي النواة الأساسية في بناء شخصية الطفل وتساعد على بناء المجتمع .

يقع البحث في أربعة فصول : الأول (الإطار المنهجي للبحث) ويتضمن مشكلة البحث المتركز على التساؤل الآتي : كيف تم توظيف عقوق الأبناء للوالدين في النص المسرحي العراقي ؟

إذ يتجلى البحث في أهميته بتسليط الضوء على موضوع قيمي مهم بالنسبة للحياة الاجتماعية والفن المسرحي ، ويفيد الدارسين من طلبة الدراسات الأولية والعليا في كليات الفنون والآداب والتربية ، واشتمل هدف البحث في تعرّف الشخصية العاقة في النص المسرحي العراقي ، واقتصرت حدود البحث على النصوص المسرحية المنشورة للمدة الزمنية من (2011 – 2021م) واختتم الفصل بتحديد مصطلحي الشخصية العاقة ، والتعريف الإجرائي الذي يعني : هي الشخصية التي امتلكت سلوكاً ترفضه الشرائع السماوية والشرائع الاجتماعية والاقتصادية والقيمية للإنسان ضد أهم الأشخاص وهما الأم والأب . 

وتناول الفصل الثاني (الإطار النظري) في أربعة مباحث :

المبحث الأول : العقوق في القوانين الدينية الإسلامية والفلسفة الوضعية .

المبحث الثاني : عقوق الأبناء للوالدين في علم النفس والانثروبولوجيا .

المبحث الثالث : عقوق الأبناء للوالدين في النص المسرحي العالمي .

المبحث الرابع : عقوق الأبناء للوالدين في النص المسرحي العربي ، واختتم الفصل بالدراسات السابقة حيث لم تعثر الباحثة خلال تقصيها واطلاعاتها على الدراسات السابقة من دراسات منشورة بموضوع بحثها أو أي دراسة مقارنة . والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري .

أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث ، فحددت الباحثة مجتمع البحث المتكون من (10) نص مسرحي وتم تحليل نص مسرحية : مسرحية المارد .

بوصفها عينة البحث واختيار العينة القصدية وذلك لتجانس مجتمع البحث ، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (التحليلي) في تحليل العينات لتماشيه وهدف البحث ، واعتمدت الباحثة على المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري للبحث بوصفها معايير تحليلية .

واحتوى الفصل الرابع على النتائج التي توصلت إليها الباحثة في بحثها ونذكر منها :

  • للشخصية العاقة طرقها الملتوية للوصول إلى غاياتها وأهدافها دون أن تهتم لإنسانية الإنسان المقابل .
  • لا يهتم العاق لمكانته الاجتماعية والشخصية إلا أنه يتعامل مع أقرب الناس إليه (الأم والأب) بطرق سيئة ، لذلك تصاغر شخصيته أمام الناس .

أما الاستنتاجات فنلخصها بالآتي :

  • للعقوق أشكال منها ما هو أسري أو اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي .
  • اهتمام الأسرة بالطفل والتعامل معه باهتمام دون إهمال يساعد على أن لا يكون عاقاً مطلقاً .

واختتم الفصل بمجموعة من النتائج والاستنتاجات .

التنزيلات

منشور

2023-04-25