الاظهار الجمالي للزي وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي المعاصر (دراسة تطبيقية)
الملخص
ملخص البحث
يضم البحث اربع فصول:- يتضمن الفصل الأول (الإطار المنهجي للبحث) مشكلة البحث المتمركزة في الاستفهام الآتي :- "ما هو الاظهار الجمالي للزي وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي المعاصر؟"، اما أهمية البحث والحاجة اليه تكمن في كونه يتناول الموضوعات التي تتعلق بالزي في العرض المسرحي ويتناول العلاقة ما بين تمثلات الاظهار الجمالي وما بين الازياء، اما الحاجة اليه تكمن في انه يفيد المعاهد والكليات في الفنون الجميلة وكذلك المخرجين والمصممين للعروض في العراق وخارج العراق، وكذلك في مجال تصميم الأزياء المسرحية ، اما هدف البحث والحاجة اليه فإنه ( تعرف الاظهار الجمالي للزي وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي المعاصر)، اما حدود البحث فكانت الحدود الزمانية ٢٠٢٢اما الحدود المكانية فكانت جامعة بابل /كلية الفنون الجميلة اما الحدود الموضوعية دراسة موضوعة الاظهار الجمالي للزي وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي المعاصر (دراسة تطبيقية) وأخيراً تحديد المصطلحات.
اما الفصل الثاني (الإطار النظري) فيشمل مبحثين المبحث الاول يتحدث عن الاظهار الجمالي في تقنيات العرض المسرحي، اما المبحث الثاني يتحدث عن آليات الاظهار الجمالي في العرض المسرحي العالمي /العربي ويحتوي الفصل على مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة
اما الفصل الثالث (إجراءات البحث) يتكون مجتمع البحث من أثني عشر نموذجاً تتوزع على الفترة الزمنية المحددة ويتكون الفصل أيضاً من عينة البحث ومنهج البحث واداة البحث وأخيراً تحليل النموذج او العينة.
اما الفصل الرابع قد تضمن نتائج البحث إضافة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن هذه النتائج
- يكون التصميم خاضع للشمولية من خلال توفر عناصر واسس التصميم للأزياء.
- التنوع في ملمس الخامات فقد يكون ملمساً خشناً وآخر ناعماً كما في منطقة الصدر يكون الملمس ناعم ومنطقة الخصر يكون خشناً، ومن ثم يشمل البحث الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المصادر والمراجع.