بنائية النسق الفني في التكوينات الخطية الحرة

المؤلفون

  • م.د. علي عبد الحسين محسن الشديدي

الملخص

ملخص البحث:

تحتكم العملية البنائية في المنجز الخطي الى م6جموعة من العوامل والمتغيرات المترابطة بتسلسل منطقي، لتنتج رؤية موحدة لإنجاز عمل فني تتوافر فيه الابعاد الوظيفية والجمالية والتعبيرية، ففي بنائية النسق الفني ليس المهم هو العنصر بقدر أهمية نظام العلاقات الذي يجعل هذا العنصر البنائي ينسجم مع باقي العناصر، وبالتالي تبرز قيمته كونه داخل بنية تنطوي على ضبط مكوناتها بدقة، لتفضي الى تقديم منجز للمتلقي منبثق من رؤية فاحصة وذائقة فنية ناضجة، أدى ذلك الى توافر أنساق خطية تعكس ثراء التجربة الفنية للخطاط من خلال الاشتغال على محورين، هما الحفاظ على الاصول القواعدية للحرف العربي قدر الامكان، والثاني محاولة انتاج تكوينات تتصف اجادتها بأسلوب عصري متفرد، وفي ضوء ذلك يطرح الباحث مشكلة بحثه بالتساؤل الآتي (ما هي بناية النسق الفني في التكوينات الخطية الحرة)؟ ويهدف البحث الى الكشف عن (بنائية النسق الفني للتكوينات الخطية الحرة)، ويتحدد البحث بتكوينات حرة منفذة بخطوط (الثلث، الكوفي المربع، الديواني الجلي) للمدة من (1421ه- 2000م) لغاية (1444ه- 2022م)، وتناول الاطار النظري مفهوم البنائية وعوامل ومقومات التكوينات الخطية الحرة وطرق انتاج النسق الفني، بينما جاء الفصل الثالث ليبين اجراءات البحث التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، ومجتمع البحث الذي بلغ عدده (40) انموذجاً، تم انتقاء (5) تكوينات متنوعة كعينة قصدية تم اجراء التحليل عليها، وتوصل البحث على جملة من النتائج، منها تنوعت الاساليب التصميمية للانساق الفنية مظهرياً وبنائياً حسب الفكرة المتوخاة وأدوات الصياغة الشكلية التي تتفاعل فيما بينها للوصول بالتكوين الى اقصى مديات المثالية، واوصى البحث بضرورة الافادة من طاقة الحروف على التشكل الجمالي والتعبيري للانساق الفنية في التكوين الحر، كخيار يتجاوز المنجز التقليدي الدارج والمتبع، واقترح البحث اجراء دراسة عن (تنوع الانساق الفنية في الزخارف النباتية).

الكلمات المفتاحية: البنائية، النسق، التكوينات الحرة.

 

التنزيلات

منشور

2023-04-25