الابعاد الفكرية والدلالية للعدد في التشكيل البابلي

المؤلفون

  • أ. م. د. إسراء حامد علي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: العدد، التشكيل البابلي

الملخص

مـخـلص البـحـث

تضمن البحث فصولاً أربعة ، اهتم الفصل الأول منه بمشكلة البحث و تمثلت بالتساؤل الاتي ( ما الابعاد الفكرية و الدلالية للعدد في التشكيل البابلي) ،وأهميته, والحاجة إليه، وضم الفصل أيضا هدف البحث بـ(تعرف الابعاد الفكرية و الدلالية للعدد في التشكيل البابلي) ، واقتصرت حدود البحث على دراسة الابعاد الفكرية و الدلالية للعدد في الأعمال التي أنتجت في العراق القديم بالإستناد الى المصادر والمراجع ومصورات المتاحف ومواقعها  و للفترة (2004ـ 1595ق.م ), بداية و نهاية العصر البابلي القديم.

 وختمت الباحثة الفصل الاول بـتحديد المصطلحات الواردة في عنوان البحث .

أما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري و يتألف من ثلاث مباحث تناول المبحث الأول منهما :الابعاد الفكرية في العصر البابلي, وفي المبحث الثاني : العدد و المكانة العددية و استخداماتها المجتمع البابلي ،والمبحث الثالث :فنون التشكيل البابلي في الحضارة الرافدينية، و انتهى الفصل بمؤشرات الاطار النظري.

أما الفصل الثالث: فقد اشتمل على وصف لإجراءات البحث والذي يتضمن أطار مجتمع البحث البالغ (44)انموذجاً لمختلف انواع الفنون البابلية وعينته من (5) أنموذجأ أختيرت بالطريقة العشوائية التناسبية الطبقية تبعاً لنسبة تمثيلها من المجتمع، فضلاً عن منهج البحث الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى وأداة البحث بعد حصولها على الصدق و الثبات من خلال الوسائل الإحصائية والرياضية المناسبة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات و من أهم النتائج التي توصلت اليها :

  • تبوأ العدد (7) مكانة و قدسية بارزة في الفكر الرافديني عامة والحقبة البابلية خاصة، لتأكيد البعد السياسي و الديني ، نتيجة لتفاعل عوامل عديدة منها ما يتعلق بالعالم الالهي و السماوي لتفكيرهم، و منها ما يرتبط بحياتهم على الارض ، والتي كانت تعبر عن عمل الالهة وواجباتها وعبر عنها بصورة واقعية محملة بالرموز والدلالات العددية التي لها معاني واشارات دينية لها علاقة بالإلهة و تأثير هذا العدد و سحريته في احلال الخير و البركة تعبيراً عن التمام و الكمال و فاعليته  في الحياة اليومية للشعب البابلي .
  • تجسد البعد الديني من خلال شكل (الهلال ) رمزه العددي (30) للدلالة على اله القمر( نانار) ، معبراً عن ايام الشهر منذ ظهوره  حتى المحاق ، فضلاً عن الرمز العددي (15)  و هو  (الزهرة الثمانية ) و الرمز السري للألهة (عشتار) دلالة لاكتمال القمر ووصوله الى مرحلة البدر في اليوم الخامس عشر من كل شهر .

أما الاستنتاجات ومنها:

  • استطاع الفنان البابلي تجسيد الابعاد الفكرية الدينية ، السياسية ،الاجتماعية ، الاقتصادية ، الجمالية ليعبر عن دلالات الاعداد التي ظهرت في معظم نتاجاته و اعماله الفنية .
  • استخدم الفنان البابلي الرموز العددية للألهة مثل ( الشمس ، الهلال ، نصف الحلقة ، الزهرة الثمانية ) دلالة على تقديس الفنان للرموز الاسطورية للألهة .

فضلاً عن التوصيات والمقترحات وختم البحث بالمصادر والمراجع باللغة العربية والانكليزية وأهم الملاحق

التنزيلات

منشور

2023-04-25