الاسقاط الضوئي وفن الخداع البصري كبديل فني وجمالي في تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي المعاصر
الملخص
ملخص البحث
كانت تقنية الاسقاط الضوئي وفن الخداع البصري احد التقنيات والاتجاهات التشكيلية التي انعكست بصورة واضحة على بناء السينوغرافيا باعتبارها بديل فني وجمالي عن التقنيات التقليدية القديمة ومن هنا اتجه الباحث الى صياغة عنوان بحثه على الشاكلة الاتية ( تقنية الاسقاط الضوئي وفن الخداع البصري كبديل فني وجمالي في تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي المعاصر ) .اما مشكلة البحث فقد انتهت بالسؤال الاتي (كيف وظف الاسقاط الضوئي مع فن الخداع البصري كبديل عن التقنيات التقليدية من اجل اكساب الصورة المسرحية بعدا فنيا وجماليا اعمق ؟ ). اما اهمية البحث والحاجة اليه كونه من المواضيع المهمة التي تتناول تقنية حديثة تساهم بشكل فعال في اغناء الصورة المسرحية الحديثة بعدها الجمالي الذي يقرب المتلقي نحوها, وخاصة ونحن ننتمي الى عصر التطور التكنولوجي والذي انعكس بشكل كبير على طبيعة الصورة المسرحية. اما هدف البحث فقد كان (التعرف على تقنية الاسقاط الضوئي وفن الخداع البصري كبديل فني وجمالي في تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي المعاصر).
ام حدود البحث
زمانيا :- 2011 – 2022 م ,مكانيا :- العراق – العراق ( بغداد ) ( المسرح الوطني – مسرح الرشيد ) , موضوعيا :- دراسة تقنية الاسقاط الضوئي وفن الخداع الصري كبديل فني وجمالي في تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي المعاصر , وانتهى الفصل الاول بتحديد اهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث .
اما الفصل الثاني فقد ضم الاطار النظري وما اسفر عنه الاطار من مؤشرات .
اما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث متمثلة (بمجتمع البحث – عينة البحث – منهج البحث – اداة البحث), وانتهى الفصل بتحليل عينة البحث وهي مسرحية ( خلاف ) للمخرج مهند هادي ومصمم السينوغرافيا
اما الفصل الرابع فقد ضم اهم نتائج البحث وقد ضم الفصل الرابع الاستنتاجات وانتهى بأهم بالتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر