لغة النص المسرحي ودورها في خلق الصورة البصرية: صورتا الصدمة والدهشة أنموذجاً دراسة في نصوص مختارة من مسرح الطفل العربي المعاصر
الملخص
ملخص البحث
هدف البحث الى تسليط الضوء على لغة النص المسرحي ودورها في خلق الصورة البصرية: صورتا الصدمة والدهشة أنموذجاً، وبالتطبيق على نصوص مختارة من مسرح الطفل العربي المعاصر. تألفت عينة البحث من أربعة نصوص مسرحية، وخلص البحث الى عدد من الاستنتاجات، أهمها: أن اللغة في النصوص المسرحية المدروسة اتسمت بكثافة تعبيرية بالغة الإحكام، اكسبتها القدرة على تصوير حالتي الصدمة والدهشة بدقة ووضوح، سواء من حيث اختيار الألفاظ أو من خلال الأدوات الأسلوبية، كأسلوب الاستفهام والتكرار والتشبيهات والاستعارات المجازية؛ وأن توظيف لغة الجسد في تصوير حالتي الصدمة والدهشة ظهر في النصوص المدروسة في كل من النص الإرشادي والنص المسرحي، وقد ساهمت لغة الجسد في النص المسرحي في إذكاء صور الصدمة والدهشة ورصدها في كل مراحلها وأطوارها وفي ذرواتها أيضاً، كما ساهمت لغة النص المسرحي في خلق الصور البصرية لحالتي الصدمة والدهشة، وفي نقل المشاعر والانفعالات والتحولات الذهنية والنفسية التي تطرأ على شخصيات النص المسرحي الى المتلقي، بما يؤكد على أن توظيف عنصري الصدمة والدهشة في النص المسرحي يتطلب لغة تصويرية ذات قدرة عالية على تنشيط الخيال لدى المتلقي وتمكينه من معايشة المواقف والاندماج معها.
الكلمات المفتاحية: الصورة البصرية، الصدمة، الدهشة، مسرح الطفل