التنمر وتمركزاته في النص المسرحي العربي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : التنمر ، التمركز ، النص ، المسرحالملخص
ملخص البحث
تأتي صفة التنمر كما هو الحال من اداء انفعالي اطاحي يسعى للإطاحة بمن هو اضعف كما هو الحال في الحيوان (النمر) وبانتقال هذه الصفة للإنسان فأنها تأخذ نفس الفاعلية ونفس الاداء حيث تتمركز في ذاته ليتحول من خلالها الى شخصية مختلفة عن الاخرين يسعى من خلالها نحو اهداف تتحقق على حساب من يتنمر عليه اي(الضحية) ، لهذا فقد اخذ التنمر اشكالاً مختلفةً ومتمركزات مختلفة في الذات الانسانية ، فمن التنمر في الطفولة الى التنمر الاجتماعي ثم التنمر الالكتروني ومن خلال هذه التنوعات يكون المفهوم قد اصبح راكزاً وفيه دراسات تناولته بالبحث والتقصي وتشخيص حالاته واسبابها وعلاجها، اذ جاء البحث الحالي بأربعة فصول تحدث الفصل الاول ( الاطار المنهجي ) عن مشكلة البحث التي جاءت وفق التساؤل الآتي (كيف تمركزت آليات التنمر في النص المسرحي العربي) ومن ثم اهمية البحث والحاجة اليه وكذلك هدف البحث وحدود البحث التي حددت ما بين ( 2013 – 2019 ) ليختتم الفصل بفقرة تحديد المصطلحات وتعريفها، اما الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد تكون من مبحثين جاء المبحث الاول تحت مسمى : التنمر نفسيا واجتماعيا ، وجاء المبحث الثاني تحت مسمى : التنمر في الشخصية المسرحية ليختتم الفصل بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ، اما الفصل الثالث (اجراءات البحث) فتضمن مجتمع البحث وعينة البحث ثم منهجية البحث واداة البحث ليختتم الفصل بتحليل عينة البحث واخيرا الفصل الرابع النتائج وكان من اهمها (كل شخصية يتمركز بداخلها التنمر تعيق بوجهها شخصية سوية تمثل الانسان والانسانية) اما اهم الاستنتاجات فهي (انتفاض الانسان ضد تعامل المجتمع معه يؤدي الى تمركز التنمر في ذاته) لينتهي البحث بالهوامش وقائمة المصادر .
الكلمات المفتاحية : التنمر ، التمركز ، النص ، المسرح