جماليات الوحدات الزخرفية في المراقد المقدسة
الملخص
ملخص البحث:
ترتبط الزخرفة العربية الإسلامية على تنوع شواهدها واتساع رقعة العالم الإسلامي بتنوع أنماطها من هندسية ونباتية وكتابية وغيرها ، برباط قوي يسمح بتصنيفها داخل منهج فكري راسخ ، وإطار فني ، وجمالي موحد ، يجمع بين كل هذه المنجزات الفنية ، على الرغم من بعدها الزمني ومتغيرات البيئة ، والمكان وتعدد الخامات، وظروف الإبداع الإنساني، اذ يعد فن العمارة من الفنون المهمة والتي اتسقت مع جماليات الزخرفة الاسلامية, وهذا ما قاده إلى توظيف خامات عديدة مما هو متوافر في البيئة, مؤكداً من خلالها على جماليات كثيرة, وهذا ما أدى به إلى أبداع عناصر معمارية متعددة اتسقت مع الجمال, وعكست مواطن التفرد والإبداع. فالعمارة الإسلامية كانت ومازالت تمثل وحدة العقيدة الإسلامية على مر العصور واختلاف الأمكنة وذلك لأن الإسلام هو دين التوحيد فقد قضى على الفوارق الناشئة من اختلاف الأجناس والتقاليد وعني بتوجيه شؤون الفكر والآداب في مختلف البلاد.
وقد دل النتاج الفني الذي ظهر على هذه الجدران والابواب والسقوف على براعته في تكويناته الزخرفية التي انطوت على تنوع هيئتها وأشكالها الزخرفية على صعيد الزخارف (الهندسية، والنباتية، والخطية، والحيوانية ) على وفق تعددية مظهرية لمكوناتها البنائية ، فضلا عن تنظيمها المكاني ، إلى جانب التنوع في التقنية التنفيذية المعتمدة فيها والمعالجة اللونية للفضاء وتكويناتها الزخرفية ، مما عدت واحدة من أهم الإنجازات الفنية التي عكست مستوى مرموقاً من الناحية التصميمية والتقنية .
تضمن البحث اربعة فصول : الفصل الاول عني بالاطار المنهجي للبحث واحتوى على مشكلة البحث واهميته وهدفه المتمثل بـ(ً الكشف عن العلاقات الجمالية للوحدات الزخرفية في المراقد المقدسة) ، فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة الفخار من (2000-2018) ، وقام الباحث بتحديد بعض المصطلحات وتعريفها .
اما الفصل الثاني تضمن عرضاً للأطار النظري والدراسات السابقة ، اذ احتوى الأطار النظري على مبحثين ، درس في الاول منها (الجمال مفاهيميا) ، اما المبحث الثاني فقد استعرض بالتفصيل (الزخرفة واشتغالاتها في المراقد المقدسة) ، وبعد ذلك توصل الباحث الى مؤشرات الاطار النظري .
واختص الفصل الثالث بـ(أجراءات البحث) ، فضمن الباحث فيها مجتمع البحث بحصره بـ(20) إنموذجاً ، وحصرت عينة البحث بـ(4) إنموذجاً قام الباحث بتحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي .
اما الفصل الرابع خصص لأستعراض (النتائج والاستنتاجات) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة :
- تمثل الزخرفة الإسلامية بنيه فكرية متكاملة نفذها الفنان المسلم للسمو الى المعاني الروحية من خلال ادراك المعاني العميقة وراء الاشكال المجردة والتي من خلالها تجاوز جميع الاشكال الواقعية المحسوسة والذي اكساها طابعا روحياً.
واهم الاستنتاجات :
- ترتبط طبيعة التنوع الزخرفي في التشكيلات البنائية للزخارف الداخلية والخارجية الموجودة في العتبات المقدسة بمعطيات التنظيم الجمالي للعناصر والاسس الرابطة لها .
واعقبها التوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والمراجع ومن ثم الملاحق .