تأثير وحدات فنية لتعزيز تركيز الانتباه لدى اطفال مرض التوحد
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : تركيز, الانتباه, الطفل , مرض التوحدالملخص
ملخص البحث
تسعى كافة الدول والمجتمعات الحديثة على اختلاف نظمها وفلسفاتها وتوجهاتها الى بناء ودعم وتنمية افرادها, ويعد التعليم دعامة اساسية في تطوير الافراد ومن العمليات المهمة التي تقوم على مبدأ تكافؤ الفرص بصورة عامة ,والفرص التعليمية بصفة خاصة ,لكافة الافراد في المجتمع فكرا وممارسة .
وعليه يؤكد العاملين في مجال التربية والتعليم بشكل عام والعاملين في مجال التربية الخاصة بشكل خاص على توجيه الجهود الانسانية والتربوية في مجال التربية الخاصة التي تقدم للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال البرامج التعليمية والتربوية بهدف تنمية قدراتهم لأقصى مستوى ممكن ,ومما تجدر الاشارة اليه بأن فئة الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة (هم الاطفال غير العاديين الذين يظهرون انحرافا ملحوظا عن المتوسط العام للأفراد العاديين في نموهم العقلي والانفعالي والحسي والحركي واللغوي مما يستدعي اهتماما خاصا من قبل المربين لهذه الفئة من الافراد من حيث طرائق تشخيصهم ووضع البرامج التربوية والطرائق التدريسية المناسبة لهم
ويعد اطفال مرض التوحد من فئة الاطفال التي تندرج تحت مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة ,ويقدر الباحثين المهتمين بظاهرة الذاتوية (التوحد) ان من بين كل عشرة الالاف طفل , هناك طفلين او اربعة اطفال يعانون من هذه المرض, والعدد متزايد ومع هذا لا توجد سياسة واضحة في تربية هؤلاء الاطفال ,ووفقا لما ذكره ايلجار ووينج 1969 ان ما يقارب نصف هؤلاء الاطفال يعالجون في مستشفيات دون الاطفال العاديين اما النصف الاخر فيعالجون في المدارس لدون الاطفال العاديين ,وان هؤلاء الاطفال يفتقرون الى الفهم الكامل لظروف اضطرابهم ويفتقرون ايضا الى وجود اساليب تربوية تلبي حاجاتهم. لذلك يستدعي من الباحثين على هذه العينات استخدام اساليب علاجية وتربوية وعلمية وفنية هادفة لغرض التقليل من اعراض المرض وعلاجها وبالتالي انخراطهم في المجتمع اسوة بأقرانهم الاسوياء
ولذلك وضع الباحثين وحدة تعليمية وفق برنامج (بيكس ) العلاجي لغرض تعزيز تركيز الانتباه لدى اطفال مرض التوحد ولتحقق من هدف البحث ,تم وضع الفرضية الاتية :
- لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين نتائج الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعة التجريبية .
بعد اتمام الباحثان الاجراءات الخاصة بالدراسة التي تناولت معرفة تأثير استخدام استخدام وحدات فنية في تعزيز تركيز الانتباه لدى الاطفال مرض التوحد , توصلت الباحثة الى عدد من النتائج في ضوء هدف البحث , ولغرض الوصول الى ذلك الهدف تم اختبار صحة الفرضية التي وضعت للبحث ونصت على ما يأتي :
(ليس هناك علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) )بين الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة والتجريبية .
وقد قامت الباحثة بأستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مترابطتين لأستخراج (t) المحتسبة , لغرض اختبار صحة الفرضية,لتكون النتائج توضح القيمة التائية المحسوبة تساوي(6.0432) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية (2.0860) عند مستوى دلالة (0,05) ودرجة حرية (20) . واستنادا الى هذه النتيجة فأننا نرفض الفرضية الصفرية ونقبل البديلة , كشفت النتائج عن وجود تقدم واضح لدى المجموعة التجريبية اذ هناك فرق واضح في تعزيز التركيز والانتباه وهذا يعتمد على نوع الوحدة الفنية المعدة وفق اساس علمي في خطواتها وتعزيز مزاياها ومعالجة نقاط قصورها وايضا اداء المدرب والاسلوب الذي يستخدمة مع الاطفال .