توظيف استراتيجيات التعلم النشط من قبل مدرسي التربية الفنية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الاستراتيجية ، التعلم النشطالملخص
برز مصطلح التعلم النشط في السنوات الأخيرة من القرن العشرين وزاد الاهتمام به بشكل واضح مع بدايات القرن الحادي والعشرين، لذلك تمثلت مشكلة البحث الحالي بالاستفهام التالي ( ما مدى توظيف استراتيجيات التعلم النشط من قبل مدرسي التربية الفنية في المرحلة الاعدادية ؟) أما اهداف. وكذلك الكشف عن توظيف استراتيجية التعلم النشط من قبل مدرسي التربية الفنية .تعرف استرايجيات التعلم النشط التي يمكن أن تستخدم في درس التربية الفنية. حدود البحث كانت الحدود الزمانية : اختيار بعض استراتيجيات التعلم الحديثة في تدرس مادة التربية الفنية للعام الدراسي 1019-2020.الحدود المكانية : اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الرابع الاعدادي بمدرسة ثانوية القاسم مديرية تربية بابل .الحدود الموضوعية : تنفيذ الدرس على بعض الموضوعات لمادة التربية الفنية . وتكون الفصل الثاني الاطار النظري من تعريف التعلم النشط ومميزات التعلم النشط وتقديم درس التربية الفنية بطريقة التعلم النشط ومعيقات تطبيق التعلم النشط ومن ثم بعض استراتيجيات التعلم النشط ثم الفصل الثالث الذي تكون من مجتمع البحث الذي تكون من خمس مدارس وعينة البحث التي كانت (20) مدرس من مدارس مركز الحلة واداة البحث حيث صمم الباحث اداة استبيان عرضت على السادة الخبراء من ذوي الاختصاص تبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ثم نتائج البحث وتفسيرها التي كان من أهما نظرا لتضمنها قيام الطلاب بالعديد من الأنشطة التي تجعل من مادة التربية الفنية مادة حية وعملية تسهم فى تنمية اتجاه الطلاب وتحببهم في دراسة المادة وفى أساليب تدريسها وهو ما يتفق مع ما جاء من نتائج الدراسات السابقة ومنها: دراسة جورلتز(Goerlitz,1997، ودراسة كيفنج ( Cavanaugh,1998 )، ودراسة فان دجيك(Van Dijk,2000 )، و دراسة محمد هندى( 2002)، ودراسة دريك ( Drake, 2002) ، و دراسة كوبر ( ,2003 Cooper).ثم التوصيات والمقترحات من خلال نتائج الدراسة يوصى الباحث بما يلى: ضرورة الاهتمام بتوعية الطلاب والمعلمين والمسئولين بأهمية التعلم النشط لتنمية المهارات ومنها مهارات التفكير الابداعي والاتجاه وهو ما ينتقص أحيانا من أساليب تعليم التربية الفنية. ومن ثم المصادر والمراجع باللغة العربية والاجنبية .