انزياح العلامات النصية في العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • أ.م.د. أحمد شريجي سدخان

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: ( انزياح، العلامة، النص، العرض المسرحي)

الملخص

ملخص البحث:

يهتم هذا البحث في الحقل الإخراجي وصناعة العرض المسرحي، والعلامات الثقافية والعقائدية والاجتماعية  في النص المسرحي الكلاسيكي ، وعملية خضوعها لانزياح قصدي عند تقديم النص كعرض مسرحي في ثقافة أخرى وخصوصا الثقافة العراقية. ولهذا حمل البحث عنوان( انزياح العلامات النصية في العرض المسرحي العراقي)، وتكمن أهمية البحث في تتبع  انزياح العلامات النصية بكل مفاصلها، ومدى قدرتها الاشتغالية في نص العرض، وكذلك ايضاح اهميتها الدلالية عند تعرضها لعملية انزياح تفرضه الرؤية الجديدة للنص. ويمكننا حصر البحث في عملية انزياح العلامات النصية داخل العرض المسرحي، ويتخذ البحث عام 2012 كحد زمني له، وحدوده المكانية في العاصمة بغداد، بينما كانت عينة البحث مسرحية ( روميو وجوليت في بغداد) والتي قدمت في بغداد وعلى خشبة المسرح الوطني، وذلك لاعتماد العرض المسرحي على نص كلاسيكي للإنكليزي وليم شكسبير وهو ( روميو وجوليت). وجاء تصميم البحث كالاتي: الاطار النظري وتضمن مبحثين، الاول خصص: لمفهوم الانزياح وشيوع المصطلح، اما المبحث الثاني عنون بـ: الاشتغال الاستبدالي والتركيبي في النص المسرحي، ومن ثم لائحة بما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات، وبعدها جاءت اجراءات البحث وتحديد المجتمع واداة البحث ومنهجه، وتحليل عينة البحث. وتوصل الباحث إلى جملة من النتائج والتي جاءت بناء على تحديد هدف البحث ومشكلته. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي: يخضع النص المسرحي عند تقديمه في سياق ثقافي آخر إلى عملية انزياح قصدي لمجمل علاماته الثقافية والاجتماعية والعقائدية، وفق ثنائية الاستبدال والتركيب التي تعتمدها الرؤية الاسقاطية الجديدة لمجتمع صناع العرض المسرحي، وكذلك يتمتع النص المسرحي الكلاسيكي بكثافة علامية مهمة ترتبط بمرجعها الثقافي والاجتماعي، ولذا يعمل المخرج على ازاحتها وتركيب علاماته الثقافية والاجتماعية والعقائدية، بما يتلائم مع رؤيته الاسقطاية في نص العرض. وأختتم البحث بقائمة المصادر.

الكلمات المفتاحية: ( انزياح، العلامة، النص، العرض المسرحي)

التنزيلات

منشور

2022-01-15