الهوية الثقافية ــ الاشكالية والاشتغالات في مسرح الفتيان

المؤلفون

  • أ.م.د. زينب عبد الامير احمد

الملخص

ملخص البحث:

يهدف البحث الحالي الى تعرّف اشتغالات الهوية الثقافية في الخطاب المسرحي الموجّه للفتيان، إذ تدارس هذا البحث اشتغالات الهوية الثقافية ضمن الابعاد الاساسية لخطاب(مسرح الفتيان- الموجّه للمتلقين في مرحلة المراهقة المبكرة) والتي اشتملت على (البعد النفسي، والبعد الاجتماعي، والبعد المعرفي، والبعد الجمالي ، والبعد الثقافي) بوصفها البنية الثقافية للخطاب، في ضوء استنطاق معايير الهوية الثقافية التي اخذت معالمها بالانكماش في ظل العولمة الثقافية، وقد توصل البحث بوصفه من البحوث الاساسية (النظرية) الى عدد  من النتائج منها: ان تخلق الابعاد الاساسية لمسرح الفتيان(النفسية، والاجتماعية، والجمالية، والمعرفية، والثقافية) صيغ تعالج موضوعات الهوية الثقافية بما ينسجم واهتمامات الفتيان ومستوى نموهم العقلي والمعرفي, وان تنفتح جماليات الخطاب عبر عناصر تشكيله (البصري – السمعي) وعناصر بنيته الادبية في النص المسرحي على محاكاة الموروث الثقافي والشعبي والحضاري المادي والمعنوي ، وان يحقق الخطاب حضورا ثقافيا يؤكد الانفتاح عبر التنوع الثقافي الخلاّق في المجالات الدينية والسياسية والاجتماعية، وان يشتغل الخطاب عبر ابعاده الاساسية(النفسية، والمعرفية، والجمالية، والاجتماعية، والثقافية) على مبدا توسيع الهوة بين طرفي الثنائية المتعارضة التي تقرن التقدم بثقافة (الاخر)، والتخلف بثقافة (الأنا) الوطنية والقومية .

التنزيلات

منشور

2024-01-09