الثنائيات الضدية وتمثلاتها في الخطاب المسرحي العراقي مسرحية (الظِلال) أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الثنائيات . الضدية . التمثُّلالملخص
ملخص البحث
اشتمل بحث (الثنائيات الضدية وتمثلاتها في الخطاب المسرحي العراقي) ، على أربعة فصول . ضم الفصل الأول مشكلة البحث التي تمركزت حول السؤال الآتي: (ما الثنائيات الضدية ، وما هي تمثلاتها في الخطاب المسرحي العراقي؟) ، وأهمية البحث التي عُزِيَت إلى ضرورة دراسة (الثنائيات الضدية) ، كونه لم يحظ بدراسات سابقة ولا سيما في الحقل المسرحي ، كما أنه يفيد طلبة معاهد وكليات الفنون الجميلة في التعرف على المغاير والمختلف لـ(الثنائيات الضدية) في الخطاب المسرحي العراقي ، وهدف البحث: تعرُّف (الثنائيات الضدية وتمثلاتها في الخطاب المسرحي العراقي) ، وتم تحديد الحدود: الزمانية (2010م) ، والمكانية (العراق) ، والموضوعية: دراسة موضوع (الثنائيات الضدية وتمثلاتها في الخطاب المسرحي العراقي‑ مسرحية الظلال أنموذجاً) ، علاوة على التعريفات الإجرائية للمصطلحات الواردة في عنوان البحث . أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد اشتمل على مبحثين ، بالإضافة إلى ذكر المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . تناول الباحث في المبحث الأول: (الثنائيات الضدية في الفكر الفلسفي ) ، أما المبحث الثاني فقد تناول الباحث فيه: (تمثُّلات الثنائيات الضدية في الخطاب المسرحي العالمي) . وخَصَّص الباحث الفصل الثالث لإجراءات البحث ، إذ تم فيه تحديد عينة البحث ، وقد شملت عرض مسرحية (الظِلال) ، من إعداد وإخراج (هيثم عبد الرزاق) ، وقد تم اختيارها بالطريقة القصدية ، واتخاذها نموذجاً في التحليل ، واعتمد الباحث المنهج (الوصفي) في تحليل العينة , تبعاً لما تمليه عليه طبيعة البحث الحالي . وقد خلُص الباحث في نهاية بحثه هذا إلى ذكر النتائج التي تَرَشَّحت من تحليل عينة البحث ، والاستنتاجات ، ثم قائمة المصادر.