السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر

المؤلفون

  • الباحث: م. م اسعد يحيى مسلم
  • أ. د. محمد علي علوان

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: سياق , تفاعل, جاهزية , التشكيل المعاصر.

الملخص

ملخص البحث:

بدايةً يعنى هذا البحث بدراسة " السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر" وذلك بظهور اتجاهات فنية وظفت تقنيات عديدة ومنها الجاهزية في التشكيل المعاصر , وهو محاولة الفنان صياغة سياق تفاعلي من خلال استثمار معطيات البيئة المحيطة وما لها من تأثير ,الأمر الذي يتركه هذا السياق من احساسات بصرية  في عين المشاهد ، مما شكل السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر اهتماما كبيرا و جانبا مهما من مشكلة البحث الحالي، فجاءً هذا البحث  في أربعة فصول, خصص الأول منها لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه الذي انحصر بالتعرف السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر، وذلك ضمن فترة زمنية امتدت بين عامي 1950 - 1980 وهي الحقبة التي شهدت أهم التيارات في التشكيل المعاصر بنتاج واسع وثري, والتي ستتحدد الدراسة بالاتجاهات التالية " الفن الشعبي , فن التجهيز بالفراغ , الفن المفاهيمي , الفلوكسس " ، وانتهى الفصل بتحديد المصطلحات.  

       أما الفصل الثاني فتضمن مبحثين, عني المبحث الاول : بالسياق التفاعلي وتقنية الأشياء الجاهزة  في الفن , واشتمل على محورين : أولهما تناول: مفهوم السياق التفاعلي والجاهزية أما المحور الثاني فقد تناول : تقنية الأشياء الجاهزة  في الفن , وأما المبحث الثاني تناول: التشكيل المعاصر وبواعث الأثر الجمالي فسلط الضوء على أهم السياقات التفاعلية والتقنية للجاهزية قي الاتجاهات الفنية المعاصرة في فن ما بعد الحداثة  :  وانتهى الفصل الثاني بأهم ما أسفر عنهً الإطار النظري من مؤشرات ومفاهيم والدراسات السابقة.

      وقد جاء الفصل الثالث بإجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث البالغ عدده (40) أنموذجاً تم التحصيل عليها من العديد من المصادر والموسوعات الفنية المعاصرة والكتب والذي اقتصر على الاتجاهات التالية : " الفن الشعبي , فن التجهيز بالفراغ , الفن المفاهيمي , الفلوكسس "... فضلاً الى اختيار (4) نماذج فنية للتحليل. وصولاً الى الفصل الرابع المخصص لعرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والملاحق والمصادر العربية والاجنبية .

النتائج: توصل الباحث إلى النتائج ,المتعلقة بهدف للبحث: 

1ــــ ان السياق التفاعلي الجمالي للجاهزية في التشكيل المعاصر قائم على التفاعل بين المنجز الفني والمتلقي، عبر التأثير في النفس، على اعتبار ان الموضوع متعلق بسياق العمل الفني والموضوع الجمالي متعلق بالمشاهد ، وبذلك تتولد بين العمل الفني  والمشاهد علاقة جدلية ، تتحرك من العمل الفني الى المشاهد وبالعكس. كما في نماذج عينة البحث (1و2).              

2ـــــ لقد استخدم الفنانون الاشياء الجاهزة لـذاتها في التشكيل المعاصر ، واعادوا تقديم الجاهزية من خلال الاشياء الواقعيـة اليومية المهمشة برؤية وسياقات جديدة ، فأحدث تأثير في حركة الفن , وذلك من خلال ارتباط الاشكال المستخدمة داخل العمل الفني بما هو يومي وطارئ ومبتذل واستهلاكي من اغراض وحاجيات لها قيمة استعمالية نفعية في الحياة اليومية. كما في نماذج عينة البحث (1و2و3).

الاستنتاجات: استناداً للنتائج التي توصل إليها الباحث نجد قد ظهرت الاستنتاجات التالية :

 1ـــ ان أهم خصائص السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر هو تحقيق الجانب الذاتي للفنان في صباغة العمل الفني باستخدام التقنية الجاهزية في توظيف الخامات والمواد الجاهزة وذلك لتحقيق كل ما يثير الصدمة والدهشة والغرابة للمشاهد .

2ــــــ  لم يعد الموضوع او الشكل او المضمون هو الهدف الأساس للفنان في انجاز السياق التفاعلي للجاهزية في التشكيل المعاصر ، فيمكن للفنان أن يستخدم مجموعة من المواد والاشياء الجاهزة المختلفة والتي لم يكن لها معنى قبل استخدامها، أو إنها كانت تستخدم لأغراض في الحياة اليومية ، والفنان يوظفها وفق تقنية و أسلوب خاص به ليضعها بموضوعاته ضمن سياق تفاعلي داخل العمل الفني في التشكيل المعاصر, ليحول الجاهزية الى منجز فني عن طريق التلاعب في أشكال جديدة ، بهدف ارضاء ذائقيته الجمالية.

التنزيلات

منشور

2024-04-07