جماليات الحفر في العصر الأتابكي للموصل

المؤلفون

  • م. م. محمد تحسين جمال

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: جماليات , حفر ، عصر , اتابكي ، موصل

الملخص

ملخص البحث:                     

     احتوى هذا البحث الموسوم ب(جماليات الحفر في العصر الاتابكي للموصل) على اربعة فصول، عني الفصل الاول منها بالاطار العام للبحث، متمثلا بمشكلة البحث من خلال الاجابة عن التساؤل الاتي: كيف تجسدت جماليات الحفر في العصر الاتابكي لمدينة الموصل ؟ كما اشتمل على اهمية البحث والحاجة اليه، وهدفه جاء للتعرف لـ (جماليات الحفر في العصر الاتابكي للموصل)، فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة جماليات الحفر في العصر الاتابكي للموصل للفترة (543هـ الى 629هـ)، وانتهى الفصل الاول بتحديد المصطلحات وتعريفها.

     اما الفصل الثاني: فقد شمل الاطار النظري للبحث والدراسات السابقة، اذ احتوى على ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول: مفهوم الجمال في الفلسفة الاسلامية والمبحث الثاني الذي جاء بعنوان: اساليب الحفر في العصر السلجوقي. اما المبحث الثالث فقد شمل العنوان : اساليب الحفر على الحجر في العصر الاتابكي، وصولا الى مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة.

    اما الفصل الثالث: فقد اشتمل على اجراءات البحث التي حدد فيها الباحث مجتمع البحث التي شملت (30) انموذج عملا نحتي، واختار (3) انموذجاً للتحليل بشكل قصدي فضلا عن اداة البحث وقد اعتمد المنهج الوصفي للبحث في تحليل محتوى الاعمال عينة البحث.

    اما الفصل الرابع: فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث من خلال تحليل عينة البحث المتركزة على مؤشرات الاطار النظري وتوصل الباحث الى النتائج ومنها:

  • امتازت الزخرفة النباتية في بداية نشوؤها وتنفيذها بتقليد الطبيعة وبعدها عن التحوير حيث اصبحت بجميع وحداتها وعناصرها من النماذج الزخرفية الاسلامية المهمة التي شاعت بشكل واسع في مجال الفنون التشكيلية الاسلامية ، وبشكل خاص في مدينة الموصل.
  • التنوع في التكفيت والتطعيم للتحف المعدنية من فضة وذهب لإضافتها الى النحاس الاحمر وهو بذلك يجعل تعدد الوانها مما يطغى على طابعها تنوع المواد المنفذة لإبراز جمال وجودة في عرض التحف المعدنية.

الكلمات المفتاحية: جماليات , حفر ، عصر , اتابكي ، موصل

التنزيلات

منشور

2024-04-07