ملامح السينوغرافيا في فن التصوير الفوتوغرافي

المؤلفون

  • م.م. سامر محمد شهاب

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية (ملامح – السينوغرافيا –التصوير الفوتوغرافي).

الملخص

ملخص البحث

يعنى هذا البحث بدراسة (ملامح السينوغرافيا في فن التصوير الفوتوغرافي) ويتضمن أربعة فصول:

خصص الفصل الأول: لبيان (مشكلة البحث – أهمية البحث والحاجة إليه – هدف البحث – حدود البحث - تحديد المصطلحات وتعريفها) وقد تم تلخيص مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي :( ماهي ملامح السينوغرافيا في فن التصوير الفوتوغرافي).

وتجلت أهمية البحث في كونه يفيد المهتمين بحركة الفن التشكيلي بوجه عام من خلال الاطلاع على نتائج البحث واستنتاجاته.

وقد وجد الباحث أن هناك حاجة ضرورية لهذه الدراسة، تتمثل في كون الموضوع لم تتم دراسته بهذه الكيفية التفصيلية، ولتوفير مادة علمية تلبي حاجة المكتبات العراقية.

   وللبحث هدف شامل هو: التعرف على ملامح السينوغرافيا في فن التصوير الفوتوغرافي، وفيما يعني بحدود البحث فقد تحدد بدراسة ملامح السينوغرافيا في فن التصوير الفوتوغرافي.

   

   واشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري، وعلى الدراسات السابقة ومناقشتها، وتناول الفصل الثاني مبحثين وهي: المبحث الاول: مفهوم السينوغرافيا، أما المبحث الثاني: حركة التصوير الفوتوغرافي، كما تضمن الفصل المؤشرات التي انتهى اليها الإطار النظري والدراسات السابقة أما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي تضمن مجتمع البحث البالغ (50)، وعينة البحث البالغة (1) نماذج بغية تحقيق هدف البحث بنسبة مئوية بلغت (1%) من مجتمع اعمال اطار المجتمع بالطريقة القصدية، ثم منهج البحث، وأداة البحث، والوسائل الإحصائية، وتحليل نماذج العينة).

وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات، ومن جملة النتائج التي توصل إليها الباحث هي:

  1. تتجسد ملامح السينوغرافيا في محاكات الحياة اليومية ونقلها إلى المتلقي عبر التشكيل بصريا.
  2. تفاعل التصوير الفوتوغرافي، ومخرجاته الشكلية، وتنوع التقنيات فيه مع فنون ما بعد الحداثة عبر دخوله مباشرة في صميم اللغة التعبيرية، وتقنيات الاظهار كوسيلة جديدة في التواصل الجمالي مع المتلقي، واستحوذ هذا التفاعل الطارئ على اهتمام الجمهور الفني.
  3. ومن الاستنتاجات:
  4. تتركز السينوغرافيا المرتبطة بالتصوير على مرونة تجعل من الخيال منطلقاً لتحقيق رغبات دفينة لدى المصور، من خلال صياغته لتكويناته واشكاله التي تشكل نتاجه الفني رسماً.
  5. تبع التطور التقني في عالم الرقميات، و تقنيات التواصل، وسرعة تداول الملفات، والصور، والاخبار، وبما افرز تسارع، وقفزات كبيرة الذي لا تجد ثبات عنده فكرة، وأسلوب بل صار العمل الفني يتفاعل مع كل حدث سياسي، و اقتصادي، و اجتماعي ‏.

الكلمات المفتاحية (ملامح – السينوغرافيا –التصوير الفوتوغرافي).

التنزيلات

منشور

2024-04-07