الابعاد المفاهيمية لفن السلويت في التصوير الامريكي المعاصر

المؤلفون

  • م. د. سهام عبادة حسين الطائي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: ( السلويت ، الابعاد ، تصوير، الظل )

الملخص

 

الملخص:

     ان المواضيع المصورة في ضوء الوضع الخلفي يكسب بعض الشفافية ، والشباب والحيوية والنظارة، وهذه الطريقة في الاضاءة تجعل النموذج ذا اشكال حادة وتقوي الاحساس بالعمق، وهذا ما يحدث في فن السلويت، موضوع البحث الحالي المكون من اربعة فصول : وكان الفصل الاول يتكون  من مشكلة البحث والتي كانت : ماهي الابعاد المفاهيمية لفن السلويت في التصوير  الامريكي المعاصر؟ وهدف البحث هو : تعرف الابعاد المفاهيمية لفن السلويت في التصوير  الامريكي المعاصر، وقد كانت الحدود الزمانية:  ما بين (1970- 1999) م . اما الفصل الثاني : فكان في مبحثين : المبحث الاول: ( تاريخه في فن التصوير، واستخداماته) ،اما المبحث الثاني: السلويت: تقنياته ، وقد لخصت الباحثة ما اسفرت عنه المباحث السابقة  بمؤشرات للاطار النظري ، ومن ثم الدراسات السابقة،  فلم تجد الباحثة أي دراسة مشابهة من بعيد او قريب للدراسة الحالية، اما الفصل الثالث : فقد قامت الباحثة بتصنيفه وتقسيمه وفقا للتقنيات المختلفة ( تقنيات ذو البعدين) حتى اصبح العدد الاجمالي لمجتمع البحث (100) عمل فني. وقد تم اختيار مجموعة من نماذج للعينة بالطريقة الطبقية واخذ من كل تقنية نسبة(10%) عشوائياً ، ومن ثم تم التصنيف بحسب التمثيل النسبي لكل فنان ، فأصبح  العدد النهائي (4) نماذج لعينة البحث من المجتمع الاصلي. وتم تحليل النماذج للعينات بشكل وصفي وشكلي ومن ثم استخراج تكرارات فقرات الاداة  وكذلك النسب المئوية ، لاستبيان وتوضيح النتائج لتحقيق هدف البحث المبتغى واما الفصل الرابع : فقد تضمن النتائج ، والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، وكانت من النتائج :

  • تتحقق الابعاد المفاهيمية بتحقيق الابعاد الجمالية والمعرفية والوظيفة في جميع نماذج العينة، حيث ان تحقق البعد الجمالي للعينة من خلال 13 فقرة بنسب تتراوح من 60% الى 100% – هذا ما يخص البعد الجمالي، اما البعد المعرفي فتظهر لنا 8 فقرات بنسب تتراوح من 50% الى 100% من اصل 11 فقرة، وكما تظهر لنا الابعاد الوظيفية للعينة من خلال 2 تتراوح نسبها من 60% الى 80% من اصل 4 فقرات.

في ما يخص البعد الجمالي :

  • ان اللون الاسود للشكل هو الغالب فيظهر بنسبة 90% وفي اغلب نماذج العينة.
  • يبرز الخط المنحني بامتياز اكثر من الخط المستقيم وبنسبة 100%.

ومن الاستنتاجات :

  • يتنوع المعنى والمدلول الذي يحمله الدال للشكل الفني للسلويت حسب رؤية الفنان وتعامله مع الشكل على الرغم من البساطة التي يتميز بها هذا الفن، فيمكن ادراكه ببساطه وانعكاس المعنى الذي يحمله عقليا من خلال اللون ومدى قيمته وشكله.
  • تحول الوظيفة عما كانت عليه في السابق فقد كان في بداياته تعويض عن الرسم بفن رخيص وبسيط اما الان فقد وظف هذا الفن للدعاية والاعلان.

منشور

2024-04-07