الاختزال بنية صورية في العرض المسرحي المعاصر ) دراسة تنظيرية (

المؤلفون

  • أ.م.د. بشار عبد الغني محمد

الملخص

الخالصة :
 الصورة اإلابداعية في العرض المسرحي، واختلف أسلوب تشكيلها من مخرج رالى آخر، بحسب تباين مرجعيات المخرج ومعالجاته، اذ يستند المخرج في النص المسرحي على صور
ذهنية صاغها المؤلف المسرحي، ويحولها الى صور حسية داعمة لبصريات العرض.
ويعد االختزال أحد المعالجات التي يسعى لها المخرج لتجسيد صوره المسرحية، وهو أسلوب قديم
ومتجدد بذات الوقت، إذ اعتمد المسرح اآلسيوي لدى كل من المسرح الياباني متمثالً بمسرح
والكابوكي، ثم المسرح الصيني والهندي قديما هذا المبدأ، وجاء مخرجو المسرح الغربي المعاصر، ليسيروا
على هداهم، السيما )مايرخولد – آرتو – جروتوفسكي – بيتر بروك(، من أجل صياغة وتجسيد صورهم،
بين محاوالت التقليد أو محاكاة األسلوب أو التفرد بالجديد، وقد لقى مبدأ االختزال في الصورة المسرحية
صدى كبير لدى الكثير من المخرجين حول العالم.

منشور

2021-06-22