جمالية الأساليب الانفعالية في الفن التشكيلي المعاصر

المؤلفون

  • م.د. نصير حميد عبود

الملخص

تناول البحث الحالي الموسوم (جمالية الأساليب الانفعالية في الفن التشكيلي المعاصر) جملة من الاساليب التي اتسمت بالانفعال التقني عن طريق آليات الاظهار التي استعان بها الفنان، لإظهار الجانب الجمالي الذي لم يكن موجودا ضمن كل منجزات تاريخ الفن لاتسامها بالعقلانية، ومن هنا تلخصت مشكلة البحث بالتساؤل الاتي: كيف تتحقق الجمالية في اساليب فنية معينة في غياب دور العقل جزئياً؟ وتلا التعريف بالمشكلة ضمن الفصل الاول اهمية البحث والهدف وحدود البحث والتعريف بأهم المصطلحات.

تناول الفصل الثاني الإطار النظري للبحث والذي جاء على مبحثين كان الاول منهما تحت عنوان الانفعال في الفنون التشكيلية والذي تضمن محورين الأول (الانفعال) والثاني (الجمالية) بينما جاء المبحث الثاني بعنوان (الفن التشكيلي المعاصر).

ومن ثم الفصل الثالث الذي تضمن اجراءات البحث من مجتمع وعينة ومنهج واداة وتحليل لعينة البحث والتي بلغ عددها (5) انموذج فني.

وانتهى البحث بالفصل الرابع عن طريق استعراض لاهم النتائج والاستنتاجات ومن ضمن النتائج (تمظهرت الجمالية الاسلوبية للفنان من خلال تقديم العمل الفني بأسلوب تعبيري تجريدي بطريقة فطرية تمتاز بالتلقائية بتقنية السكب والتقطير دلالة على وجود الانفعال الفني وقد ظهر ذلك في الانموذج (1) من عينة البحث.) ومن ثم التوصيات والمقترحات.، وجاء بعد ذلك قائمة بكافة المصادر التي استعانت بها الباحث، والملحق، وملخص باللغة الانجليزية والواجهة الانجليزية للبحث.

التنزيلات

منشور

2024-01-09