البنية العميقة في خزفيات Pablo Picasso و Marisa Vanetti (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • أ. م. د. رولا عبد الاله علوان النعيمي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: البنية، العميقة، السطحية، خزفيات.

الملخص

ملخص البحث:

جاءت الدراسة الحالية بعنوان البنية العميقة في خزفيات Pablo Picasso و  Marisa Vanetti(دراسة مقارنة)، وقد تضمنت أربعة فصول، وكما يأتي: الفصل الأول تضمن الإطار العام للبحث من استعراض لمشكلة البحث ومن ثم تناول أهمية البحث والحاجة اليه لتحدد بعدها حدود البحث، ومن ثم قائمة المصطلحات التي تم تحديدها. اما الفصل الثاني وهو الإطار النظري للبحث، فقد اشتمل على ثلاث مباحث هي: المبحث الأول: مفهوم البنية العميقة والمبحث الثاني: اشتغالات البنية العميقة في الفنون التشكيلية والمبحث الثالث: التجربة الفنية للفنانين، ثم أسفر عن الفصل الثاني في الإطار النظري مجموعة مؤشرات أفادت منها الباحثة في توجيه تحليلها لعينة البحث، فيما تضمن الفصل الثالث، إجراءات البحث وهي عبارة عن مجتمع البحث وعينة البحث والمنهج المستخدم وأداة البحث المستخدمة في التحليل، ومن ثم تحليل عينة البحث، الذي اتبع بالفصل الرابع النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، ومن اهم النتائج:

  1. لكل منجز فني نص بصري مكون من بنية تشكيلية تحتوي على عدة عناصر شكلية ضمن نسق منظم (بنية سطحية)، اختلف في تقديمه كل منPicasso وVanetti بغية الوصول لخطاب (البنية العميقة) المقصود الذي تولده تلك العناصر الشكلية ضمن النسق الذي يحويها.
  2. شكلت البنية السطحية لمنجزات كلا الفنانين قانونا يحكم العلاقات بين العناصر وفق منظومة منسقة أسهمت بمنح المنجز الفني هوية خاصة، فنجدها واضحة بمنجزات Picasso وأسلوبه التشكيلي لتمثل هويته، بخلاف أسلوب Vanettifفي تمثيل هويتها بالتعرف على البنية العميقة عبر العلاقات بين العناصر المختلفة، الداخلة في منجزاتهما الخزفية.

الكلمات المفتاحية: البنية، العميقة، السطحية، خزفيات.

التنزيلات

منشور

2025-01-23