الديكور المتحرك واشتغالته في المسرح العراقي المعاصر مسرحية (خلاف) انموذجا
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الديكور ، الحركة ، الاشتغال ، المسرح العراقيالملخص
يعد الديكور من عناصر الاساسية للعرض المسرحي بعدا يؤسس خطاب العرض المسرحي لتكوين وتشكيل البيئة التي تعيش فيها الشخصية ومن غير هذه البيئة تبدو الشخصية منسلخة من عنصري الزمان والمكان بحيث تكون بلا انتماء حضاري او تاريخي خاصة وان الديكور عامل اساس ومهم جدا نقل صورة واضحة عن الجو العام للمسرحية وما يدور من فيها من احداث درامية تكشف لنا عن طبيعة وابعاد الشخصيات ونوع الصراع وطبيعة الاحداث المرتبطة بمكونات البيئية وابعادها وما يراد توصيله من افكار واهداف عبر عدد من الدلالات والرموز الصورية التي تنتجها تلك الخطوط والادوات والخامات والاشكال المتراكمة في انتاج شكل الديكور وطبيعته وانتقالاته وحركته الدلالية المتغيرة من شكل الى اخر لايجاد عدد من القراءات التأويلية في العرض من خلال الاعتماد على الديكور المتحرك الخاضع الى رؤية المخرج وفلسفته في تشكيل بيئة العرض وصورته الجمالية .
وقد اشتمل البحث اربعة فصول ففي الفصل الاول تم تناول (الاطار المنهجي) مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الآتي : ما الديكور المتحرك وما اشتغالاته في العرض المسرحي العراقي المعاصر ؟ واهمية البحث التي هي دراسة الديكور المتحرك في العرض المسرحي العراقي المعاصر وما يحمله من افعال اخرى ومعاني وسمات وظيفية في العرض المسرحي والحاجة اليه هي تسليط الضوء على مفهوم الديكور بشكل عام والديكور المتحرك بشكل خاص. وهدف البحث تعرف اشتغالات الديكور المتحرك في التجارب الاخراجية الحديثة وحدوده وتحديد اهم المصطلحات. اما الفصل الثاني (الاطار النظري) اشتمل على المبحث الاول : الديكور المتحرك تاريخيا والمبحث الثاني الديكور المتحرك واشتغالاته في التجارب الاخراجية الحديثة ، وانهينا الفصل بمجموعة من مؤشرات الاطار النظري، اما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث وتحديد مجتمع البحث واختيار العينات بالطريقة القصدية ومن ثم تحليل العينة وهي (هدف امني) ، ، اما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج والاستنتاجات للبحث وفي النهاية قائمة المراجع والمصادر .