الديكور المتحرك واشتغالته في المسرح العراقي المعاصر مسرحية (خلاف) انموذجا

Authors

  • عدي حاتم عبد عباس
  • أ.م.د حميد عبد الله علوان

Keywords:

الكلمات المفتاحية : الديكور ، الحركة ، الاشتغال ، المسرح العراقي

Abstract

يعد الديكور من عناصر الاساسية للعرض المسرحي بعدا يؤسس خطاب العرض المسرحي لتكوين وتشكيل البيئة التي تعيش فيها الشخصية ومن غير هذه البيئة تبدو الشخصية منسلخة من عنصري الزمان والمكان بحيث تكون بلا انتماء حضاري او تاريخي خاصة وان الديكور عامل اساس ومهم جدا نقل صورة واضحة عن الجو العام للمسرحية وما يدور من فيها من احداث درامية تكشف لنا عن طبيعة وابعاد الشخصيات ونوع الصراع وطبيعة الاحداث المرتبطة بمكونات البيئية وابعادها وما يراد توصيله من افكار واهداف عبر عدد من الدلالات والرموز الصورية التي تنتجها تلك الخطوط والادوات والخامات والاشكال المتراكمة في انتاج شكل الديكور وطبيعته وانتقالاته وحركته الدلالية المتغيرة من شكل الى اخر لايجاد عدد من القراءات التأويلية في العرض من خلال الاعتماد على الديكور المتحرك الخاضع الى رؤية المخرج وفلسفته في تشكيل بيئة العرض وصورته الجمالية .

وقد اشتمل البحث اربعة فصول ففي الفصل الاول تم تناول (الاطار المنهجي) مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الآتي : ما الديكور المتحرك وما اشتغالاته في العرض المسرحي العراقي المعاصر ؟ واهمية البحث التي هي دراسة الديكور المتحرك في العرض المسرحي العراقي المعاصر وما يحمله من افعال اخرى ومعاني وسمات وظيفية في العرض المسرحي والحاجة اليه هي تسليط الضوء على مفهوم الديكور بشكل عام والديكور المتحرك بشكل خاص. وهدف البحث تعرف اشتغالات الديكور المتحرك في التجارب الاخراجية الحديثة   وحدوده وتحديد اهم المصطلحات. اما الفصل الثاني (الاطار النظري) اشتمل على المبحث الاول : الديكور المتحرك تاريخيا والمبحث الثاني الديكور المتحرك واشتغالاته في التجارب الاخراجية الحديثة ، وانهينا الفصل بمجموعة من مؤشرات الاطار النظري، اما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث وتحديد مجتمع البحث واختيار العينات بالطريقة القصدية ومن ثم تحليل العينة وهي (هدف امني) ،  ، اما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج والاستنتاجات للبحث وفي النهاية قائمة المراجع والمصادر .

Published

2024-01-09