اللذة والألم وتمثلاتهما في فن الأداء المعاصر(دراسة فلسفية)
الملخص
ملخص البحث:
تناول البحث الحالي دراسة (اللذة والألم وتمثلاتهما في فن الأداء المعاصر- دراسة فلسفية) ويقع في أربعة فصول: خُصص الفصل الأول لبيان الإطار المنهجي للبحث، الذي تمثل بمُشكلة البحث التي تسلط الضوء على قراءة اللذة والالم في فن الاداء المعاصر، كما احتوى الفصل الاول على هدف البحث وهو: تعّرف اللذة والألم وتمثلاتهما في فن الأداء المعاصر-دراسة نفسية. اما حدود البحث فقد اقتصرت على أعمال فناني الاداء المعاصر في قاعات العرض في أوربا والولايات المتحدة الامريكية وكذلك المجاميع الخاصة منذ عام 1974 وحتى عام 2015 م، أما الفصل الثاني فقد اشتمل على مبحثين: تناول المبحث الأول ( اللذة والألم فلسفيا)، في حين تضمن المبحث الثاني (فن الاداء المعاصر). وضمّ الفصل الثالث إجراءات البحث، وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي في تحليل عينة البحث البالغة (3) أعمال ادائية وبالاستعانة بالمؤشرات التي تمخض عنها الاطار النظري. أما الفصل الرابع فقد اشتمل على نتائج اهمها: أظهر التحليل وجود تمثلات للذة في فن الأداء المعاصر في جميع نماذج العينة، إذ تمثلت اللذة في إنموذج (1) من خلال الهدف من المنجز الذي يدعوا الى الخير والفضيلة ورفع الظلم عن فئة إنسانية متمثلة بسكان أمريكا الأصليين (الهنود الحمر).
أما أهم الإستنتاجات فهي: أن غالبية فن الأداء المعاصر جمع بين اللذة والألم في ثنائية جدلية يتناغم فيها هذين المتغيرين فتارة تتمظهر اللذة بوضوح على المشهد، وتارة أخرى تنطفئ اللذة ليحل محلها الألم، على غرار ما يحصل في القصص والروايات.