التجليات الفكرية في الفن المفاهيمي

المؤلفون

  • أ.م.د. صاحب جاسم حسن البياتي

الملخص

ملخص البحث:

تناول البحث الحالي: التجليات الفكرية في الفن المفاهيمي. احتوى البحث اربعة فصول، عني الفصل الأول بـ( الإطار المنهجي للبحث) وقد إحتوى على مشكلة البحث واهميته التي سلطت الضوء على الأسس والاطر الفكرية، وكذلك التناغم ما بين الجانب الفكري والفلسفي في المنجز المفاهيمي. أما هدف البحث فقد تحدد بـ: تَعرُّف التجليات الفكرية في الفن المفاهيمي. أما حدود البحث فقد تحددت بالآتي: الحدود المكانية: امريكا. اما الحدود الموضوعية: فن الأرض والفن لغة وفن الجسد وفن الحد الأدنى. أما الحدود الزمانية: 1960-1977.

أما الفصل الثاني فتناول: الأسس الفكرية في الفلسفة والفن. أما الفصل الثالث فتناول: الأبعاد الفكرية في فن الحداثة وما بعدها. أما الفصل الرابع: فتناول: التجليات الفكرية في التشكيل المفاهيمي المعاصر(تطبيقات وتأويلات فكرية).

أما الفصل الخامس فقد تضمن مجموعة من النتائج نذكر منها:

1-عُد الفضاء مرتكزاً أساسياً للتجليات الفكرية فن الفن المفاهيمي، كونه يهيأ الأرضية لنمو أصداء دلالية فكرية ومعنوية، تنطلق من وجودها المادي البحت.

2-كان الوعي بالتفكيك واحداً من ادوات الفن المفاهيمي وميدانه المعنى، ومعنى المعنى والفهم والإختلاف والإرجاء، واهميتها تأتي من إنها قراءات ديالكتيكية مزدوجة تسعى دائماً إلى هدم المعنى القائم على اساس الثنائيات مثل الدال والمدلول أو الحضور والغياب، في قبال تجلي المرموزات والإشارات التي تتوالد في سياق تداولها غير المحدد واللانهائي، كمظاهر فكرية متجلية في الفن.

3-ولدت السياقات الإجتماعية المختلفة والمتفاوته في الفن المفاهيمي انواعاً من التجارب المتغيرة والمؤثرة في عملية التلقي، مثلما في فن الأرض والفن لغة وفن الجسد وفن الحد الأدنى، أزاء خلخلة القيم في الجمال الفني، لصالح صيرورة العلاقات اللانهائية للنص والأفكار، وسيل المعاني المرتبطين بهما.

ثم بعد ذلك توصل الباحث الى مجموعة من الإستنتاجات ثم بعد ذلك قائمة المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الأنكليزية.

*الكلمات المفتاحية: التجليات الفكرية/ الفن المفاهيمي

التنزيلات

منشور

2023-08-24