الدلالات الشكلية في التصوير الإسلامي ( مدرسة بغداد انموذجاً )

المؤلفون

  • م.د زياد خلف حسن الزناد

الملخص

ملخص البحث

     تناول الفصل الاول : مشكلة البحث ، واهمية البحث والحاجة اليه ، وكان هدف البحث التعرف على الدلالات الشكلية في التصوير الاسلامي ، مدرسة بغداد  انموذجاً , وكانت الحدود الموضوعية للبحث تعنى بالمدرسة البغدادية للتصوير الاسلامي ، اما الحدود المكانية فتمثلت بالعراق ، أما الحدود الزمانية فكانت على النتاجات الخاصة بالفترة من ( 595 هـ ) ولغاية ( 707 هـ ـ 1308 م ) .، وتناول الفصل الاول تعريف المصطلحات وبيان ماهيتها في اللغة والاصطلاح . اما الفصل الثاني فقد تألف من قسمين، هما الاطار النظري ، والدراسات السابقة , وتألف الاطار النظري من مبحثين اثنين ، خصص المبحث الاول للدلالة ومفهومها ، واختص المبحث الثاني باشتغالات مدرسة بغداد الاسلامية للتصوير . أما الفصل الثالث فتضمن اجراءات البحث والتي تضمنت ( مجتمع البحث ، وعينات البحث ، واداة البحث ، ومنهجية البحث ، زيادة على تحليل اربعة عينات اختيرت قصدياً ومثلت عينة البحث وقد تم تحليلها وفق المنهج الوصفي التحليلي ).اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث ، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات                                                                                       ومن جملة النتائج التي توصل اليها الباحث :

1 ـ اتضح ان بعض المنمنمات في مدرسة بغداد الاسلامية للتصوير كانت ذات طابع عفوي تارة ومقصود تارة اخرى في تحوير لبعض الاشكال .

2 ـ من المميزات للمدرسة بغداد للتصوير ان المنمنمة كانت تعالج الحشود البشرية او الحيوانية على شكل تكرار الشكل جانباً في وضعية ترددية متكررة كإيقاع موسيقي

اما الاستنتاجات : 1- ـ لقد هيمن الشكل الذي اعطى عدّة دلالات .

2 ـ سعى الفنان المسلم الى استحضار بعض القصص والاساطير .                           

 

التنزيلات

منشور

2023-08-24