أثر برنامج الأنشطة الفنية والتعليمية في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المتوحدين ذهنيا قائم على استراتيجية التعلم التعاوني
الملخص
ملخص البحث
تعتبر الكفاءة الإجتماعية أحد مكونات الشخصية الإيجابية وتمثل قدرة الطفل على التعامل بنجاح مع الأخرين ومع المثيرات البيئية المختلفة والقدرة على مواجهة متطلبات العمل ، ويمكن تعريف وقياس الكفاءة الإجتماعية للطفل المتوحد ذهنياً من خلال ممارسة الأنشطة الفنية والتعليمية في مجموعات صغيرة في إطار التعلم التعاوني.
البحث يجيب على التساؤل التالى :
الى أي مدي يمكن الاستفادة من برنامج الأنشطة الفنية والتعليمية في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المتوحدين ذهنياً قائم على استراتيجية التعلم التعاوني ؟
أهداف البحث:
- تصميم برنامج أنشطة فنية وتعليمية لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المتوحدين ذهنياً.
- قياس أثر البرنامج على تنمية الكفاءة الاجتماعية لدي عينة من الأطفال المتوحدين ذهنياً.
فروض البحث :
- تساعد ممارسة الأنشطة الفنية والتعليمية في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المتوحدين ذهنياً .
- توجد فروق داله احصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج القائم على الأنشطة الفنية والتعليمية وبعده على تنمية الكفاءة الإجتماعية لصالح التجريب البعدي.
حدود البحث :
- الأنشطة الفنية القائمة على طرق التشكيل الأولية والتي تتناسب وامكانيات الطفل المتوحد ذهنياً .
- استخدام استراتيجية التعلم التعاوني لتناسبها والقدرات الخاصة بالمتوحد ذهنياً.
- عينة من الأطفال المتوحدين ذهنياً القابلين للتعلم وعددهم (12) طفل .
منهجية البحث : يتبع البحث المنهج التجريبي للتحقق من صدق الفرض
إجراءات البحث :
- أولا الإطار النظري : ويتضمن التعريف بمفهوم الكفاءة الاجتماعية كأحد مكونات الشخصية الإيجابية لدي المتوحد ذهنياً ومفهوم التعلم التعاوني وخصائص الأعمال الفنية للمتوحدين ذهنياً .
- ثانياً الإطار العملي : ويتضمن مجموعة تجريبية يتم تطبيق برنامج قائم على الأنشطة الفنية والتعليمية تتناسب والقدرات الخاصة بالمتوحد ذهنياً باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني على المجموعة التجريبية ، وتطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية عليها قبل البرنامج وبعده .
الكلمات المفتاحية : اثر برنامج , الكفاءة الاجتماعية ، التعلم التعاوني
التنزيلات
منشور
2023-04-25
إصدار
القسم
Articles