المقاربات الجمالية للاستعارة الشكلية والأسلوبية في الرسم العراقي المعاصر

المؤلفون

  • م.د. رؤى صادق محمود

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الجمالية ،الاستعارة ، الاستعارة الشكلية والاسلوبية

الملخص

ملخص البحث :

يحتوي الفصل الاول على مشكلة البحث، والذي يطرح التساول الاتي : هل توجد مقاربات جمالية للاستعارة الشكلية والأسلوبية في الرسم العراقي المعاصر ؟ وكيف تمثلت في نتاجات الرسام العراقي المعاصر ؟ اذ يهدف البحث إلى التعرف على المقاربات الجمالية للاستعارة الشكلية والأسلوبية في الرسم العراقي ويحتوي الفصل الثاني على الاطار النظري والذي يتكون من مفهوم الاستعارة فلسفيا والمبحث الثاني حركة الرسم المعاصر في العراق اما الفصل الثالث احتوى على اجراءات البحث من مجتمع البحث وعينته ومنهج البحث اذ اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي اما الفصل الرابع فقد احتوى على نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . ومن الاستنتاجات التي توصل اليها البحث:

1-     ترتبط الاستعارة الشكلية والأسلوبية لدى الرسام العراقي المعاصر، بمرجعيات عدة وهي الفنون الرافدينية، الفن الإسلامي، الفن الشعبي، الفن الأوربي الحديث وما بعد الحديث.

2-     تشكل الاستعارة الشكلية والاسلوبية على السواء حضورا نسبيا في مجمل التجارب الفنية لدى فناني حركة الرسم العراقي المعاصر.

3-     ان تأسيس الجماعات الفنية الريادية في العراق، ابان عقد الخمسينات من القرن العشرين، كان له أثر واضح في ترسيخ الهوية الفنية للتشكيل العراقي، وفقا لرؤية اسلوبية متعددة السمات الفنية.    

4-     اسهمت النظم المعرفية والفكرية لتيارات الرسم الأوربي الحديث، في بلورة رؤى اسلوبية للفنانين العراقيين، ابان مراحل البعثات والزمالات لتلك الدول الأوربية.

5-     لم تشكل الاستعارة عامل ضغط يحول دون إبداع الفنان وبالتالي انزياح حركة الرسم العراقي المعاصر، نحو الجمود والتخلف، بل شكل قاعدة لانطلاقه نحو التحديث والتجديد المتواصل .

6-     كان لعوامل التفوق التقني الغربي اثر في انزياح الفنان العراقي المعاصر الى الاتجاهات الفنية الحديثة.

الكلمات المفتاحية : الجمالية ،الاستعارة ، الاستعارة الشكلية والاسلوبية

التنزيلات

منشور

2022-08-18