التفكير الناقد وأثره في التربية الإعلامية (الطالب والمدرس إنموذجاً )
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : التفكير ، الناقد , التربية الاعلاميةالملخص
ملخص البحث
يهدف البحث الى دراسة التفكير الناقد واثره في التربية الاعلامية في ضوء التحولات الجذرية في بنية الاعلام ودورها في العملية التربوية وتضمن البحث اربعة فصول فكان الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث وتحديد مشكلته والدوافع التي ادت الى الحاجة الى التفكير الناقد في التربية للطالب والمدرس واهميته والحاجة اليه والحدود الزمانية للفترة من (2019-2017م) بوسائل الاعلام كافة والمكانية في النجف الاشرف والموضوعية الخاصة بالتوظيف للتربية الاعلامية في الجانب الثقافي للطالب والمدرس وعلاقتها بالتفكير الناقد وعرفت مصطلحات البحث فكانت التفكير الناقد ينبع من الاهتمام بالأجيال وصقل مواهبهم والتربية الاعلامية لها الدور الفاعل الذي ينصب على كشف القيم غير السائدة للخطابات الاعلامية والاهتمام بالدروس التي تنمي قدرات الطالب والمدرس وزيادة الوعي الثقافي وتحفيز الاثنين على التفكير الناقد مما ينعكس على سلوك الطالب فضلا عن الجانب الاعلاني كوسيلة مباشرة اما الفصل الثاني على الاطار النظري والدراسات السابقة فالمؤشرات ضمت لمقومات نجاح العملية التربوية كركائز واساسيات لها يمكن الاعتماد عليها في ضوء الاحساس بالقيم والسلوكيات وتحفيز الطالب والمدرس على التفكير الناقد في استيعاب المعلومة ومراحل التربية الاعلامية واثرها على الطلبة ودورها في التنمية الفكرية وتضمن الفصل الثالث الاجراءات مجتمع البحث واختار الباحث العينة بواقع جزئي من مجتمع البحث التي كانت قصدية تتمثل ب (50)شخصا فاختصت بإعدادية الوحدة للبنين لمرحلة السادس التطبيقي والاحيائي في محافظة النجف بتوجيه الاسئلة عليهم والملاحظة والمتابعة الميدانية كمعلومات ذاتية وموضوعية بعد ان عرضت على لجنة الخبراء لغرض اختيار التوازن العددي تلاها اسلوب لتحليل النتائج للعينة يكمن في سمة التأثير وسمة التفكير والجانب المفاهيمي والدوافع الايجابية في استيعاب المعلومة والتباين الحاصل وفق درجة الوعي الثقافي للطالب فيرتقي عندما يكون متلازما مع المدرس وهي طموحاتهم وفق اهداف تطبيقية بالمرحلة نحو الارتقاء والمواظبة وجوانب تأثيرية تتوطد علاقاتها مع المدرس فضلا عن الجانب الحضوري للطلبة وطلب المعلومة ومراحلها في التربية الاعلامية التنموية اضافة للجانب النفعي في العلم بما يحمله من تفكير خلاق يتمتع بصفة الناقد الجيد ضمن اطار الدور التربوي الاعلامي وتأثيره في تنمية التفكير الناقد والاداة في اختيار احد مدارس النجف للطلبة تلك اداة البحث الاصلية واعتماد المنهج الوصفي لكونه من المناهج التي تتفق مع هذه الدراسات والبحوث اما الفصل الرابع توصل الباحث الى اهم النتائج ضرورة الاستفادة من القنوات التربوية لتنشيط الدور التربوي والدور الايجابي للتفكير الناقد في الاهتمام بالأجيال وصقل مواهبهم من خلال العينة ثم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وختمت الدراسة بالمصادر والملخص باللغتين العربية والانجليزية .
الكلمات المفتاحية : التفكير ، الناقد , التربية الاعلامية .