التــــحــول السيكودرامي فــــي عروض مـــا بعد الـــحداثة (اختلال عقلي) انــموذجا

المؤلفون

  • م. م. حســن كاظـــم خــضير عبــاس
  • م. م. كاظم عماد جاسم حمادي

الملخص

الملخص:

ربما بعد مغادرة الحداثة من قبل المسرح الى مفهوم جديد إلا وهو ما بعد الحداثة الذي لا يرتكن الى التكريس وإنما الى الإثبات والموت فجاءت اغلب عروض ما بعد الحداثة عروض تهاجم القيمة والتفرد وتعود الى الفطرة والصورة الأولى والتلقائية وهذا ما يوائم السيكو دراما بوصفها طريقة علاجية تستخدم الدراما في العلاج وهذا الاستخدام هو استخدام منفلت وهذا الانفلات هو قرين لما بعد الحداثة . التحول النفسي في عروض ما بعد الحداثة تحول واضح لأنها عروض تتبنى الارتجال والارتجال هو القول القريب من النفس أو الفعل المضمر الذي يحتاج البوح فجاءت السيكو دراما لتحوي هذا النمط من العلاج وقد برز الاشتغال على النفس عند الكثير من المخرجين وتنوع من واحد إلى آخر وقد قامت تنظيرات بعضهم على الممثل والآخر على الجمهور والنص والشكل وبالتالي هذا التحول الذي يشوب السيكو دراما بصفتها المعالج الذي يحوي الكل قد جاء على عدة نماذج بعضها يخص العرض ومكوناته وبعضها الجمهور وحالته النفسية أو وقت وزمان العرض . ومن هنا يتبلور السؤال سؤال المشكلة ما هو التحول السيكو درامي في عروض ما بعد الحداثة ؟ ثم تكون البحث من الفصل الثاني بواقع مبحثان ضم الاول طرق العلاج في نظريات علم النفس والبحث الثاني بالتحول السيكو لجي في الداما والمبحث الثالث اليات تطبيق السايكودراما في عروض ما بعد الحداثة ثم الفصل الثالث بمجتمع البحث الذي ضم عينة البحث ثم ختتم الفصل بنتائج البحث

1_بلوغ مرحلة الاداء الفطري عن طريق السيكودراما

2_الارتجال هو الاقرب الذ النفس وهو كفيل بعلاجها

ثم اختتم بالاستنتاجات وقائمة المصادر

 

التنزيلات

منشور

2024-04-07