توظيف استراتيجية العقول المدبرة في المنظومة التعليمية لدى طلبة التربية الفنية وأفاق معالجاتها
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : استراتيجية العقول المدبرة _ المنظومة التعليمية _ أفاق المعالجةالملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث الى تعرف فاعلية استراتيجية العقول المدبرة في التربية الفنية وأفاق و معالجاتها المنظومة التعليمية ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الاتية :
وفي مادة الجدارية لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط أداء المتعلمين المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستخدام استراتيجية العقل المدبر ومتوسط أداء المجموعة الضابطة من المتعلمين الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية.
وقد اتبع الباحث مهج البحث التجريبي ويتكون مجتمع البحث من طلبة الصفوف الثالثة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل 0 للعام الدراسي 2022 – 2023 والبالغ عددهم ( 154 ) طالبا وطالبة وموزعين على خمسة شعب دراسية 0
وتمثلت عينة البحث الاساس شعبتين بالطريقة العشوائية ( أ ، ج ) حيث تم اختيار الشعبة ( ج ) وعدد طلبتها ( 32 ) كمجموعة تجريبية والشعبة ( أ ) وعدد طلبتها ( 30 ) مجموعة ضابطة 0
قام الباحث باشتقاق ( 16 ) هدفا سلوكيا من مقرر الجداريات للصف الثالث بقسم التربية الفنية موزعة على المستويات الستة في المجال المعرفي لتصنيف ( بلوم ) وهي :
( التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم ) لكونها تلاءم طلاب الصفوف الدراسية الجامعية ويمكن ملاحظتها وقياسها وعرضت على الخبراء .
صاغ الباحث ( 20 ) فقرة اختباريه وزعت مجالاتها من متعدد والتكميل والخطـــــــــأ والصواب وذكر السبب والتطبيق 0 وذلك كون لها القدرة على تغطية قدرا أكبر مـــــن مادة الجداريات ويمكن الإجابة عليها أسرع .
وقد استخدم الباحث الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ) لااظهار نتائج البحث كالآتي :
_ رفضت فرضية البحث الصفرية التي تقول أنَّه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طُلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بأستراتيجيه العقول المدبره، ومتوسط درجات تحصيل طُلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية . واستنتج الباحث مايلي :
1- إن استعمال أستراتيجيه العقول المدبره في التربية الفنية أسهم بشكل ملحوظ في رفع المستوى العلمي وعمق فهم المادة الدراسية واستيعابها وذلك معالحاتها في المنظومة التعليمية .
2- تشجع الطلبة في التربية الفنية على السلوك والمواظبة على إتباع الحوار والبحث للمتعلمين بشكل منظم .