القيم الجمالية والتربوية للنصب الفنية المشيدة في محافظة النجف الاشرف
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: القيم، الجمال، التربية، النصب الفنية.الملخص
ملخص البحث
عني البحث الحالي بدراسة موضوعة (القيم الجمالية والتربوية للنصب الفنية المشيدة في محافظة النجف الاشرف)، تقصي مفهوم الجمال فكرياً ومفاهيمياً، والكشف عن القيم الجمالية والتربوية لمجموعة من النصب الفنية المشيدة من قبل الفنانين والمهندسين في محافظة النجف الاشرف، وقد تم تقسيم البحث أربعة فصول، تضمن الفصل الأول بتعريف مشكلة البحث التي تجلت من خلال اشكالية قامت على التساؤل التالي:(ما القيم الجمالية والتربوية للنصب الفنية المشيدة في محافظة النجف الاشرف) كما تضمن الفصل الاول على هدف البحث من خلال التعرف على( القيم الجمالية والتربوية للنصب الفنية المشيدة في محافظة النجف الاشرف) وأهميته والحاجة إليه، فيما كانت حدود البحث منها: الحدود الموضوعية التي تحددت بدراسة القيم الجمالية والتربوية للنصب الفنية المشيدة في محافظة النجف الاشرف للحقبة الزمنية الممتدة من عام (1975-2024) في محافظة النجف الاشرف، وتحديد أهم المصطلحات الواردة في عنوان البحث وتعريفها. وعُني الفصل الثاني بالإطار النظري، حيث تضمن الإطار النظري ثلاث مباحث، فكان الأول مفهوم الجمال في الفن أما المبحث الثاني فتم فيه دراسة (القيم التربوية في الفن واهميتها للإنسان والمجتمع) أما المبحث الثالث فكان النصب الفنية ودلالاتها الجمالية والتربوية في البيئة، والفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث، فاستعرضت الباحثة، مجتمع البحث، اذ ﺃﻓﺭﺯﺕ ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ ﺍﻟﺯﻤﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﻁﺎﻫﺎ ﺍﻟﺒﺤﺙ كماً متنوعاً من النتاجات الفنية ضمن حدود البحث، اما عينة البحث: فقد تم اختيار (4) أنموذجاً بطريقة قصدية. أما الفصل الرابع فشمل نتائج البحث، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة ما يأتي:
- تمثلت القيم الجمالية في النصب الفنية النحتية من خلال استخدام الخامة المستخدمة التي توحي بالدلالات الوظيفية والنفعية ومنها أغراض تزينية وجمالية للبيئة، فنرى ان جميع النصب الفنية تم اختيار المادة المصنوعة منها وفق دراسة فنية ومعرفية ومعالجة المشاكل الموجودة في البيئة للحفظ عليها والديمومة عبر الزمن ونوع الفضاء المحيط بها، كما في انموذج العينة رقم (1، 2، 3، 4).
أما من أهم الاستنتاجات، فكانت:
- اضافت النصب الفنية في حدائق وساحات المدينة قيماً جمالية ومعرفية وتربوية وفق سياق فني بصري مواكب لحركة الفن بصورة عامة وفن النحت بصورة خاصة، وتغذية الرؤية البصرية بالرموز التعبيرية الهادفة ذات الدلالات والمضامين التعبيرية النافعة.
واختتم البحث بالمصادر والمراجع العربية والاجنبية.
الكلمات المفتاحية: القيم، الجمال، التربية، النصب الفنية.