الفنتازيا وتمثلاتها في المسرح العراقي المعاصر
الملخص
ملخص البحث:
الفنتازيا مصطلح خيالي وهمي حسب التعريفات اللغوية والاصطلاحية التي سنتطرق اليها في متن البحث، والفنتازيا لها جذور تاريخية وحضارية وثقافية حيث كانت الاساطير والملاحم والقصص الشعبية والحكايات الخرافية تعج بالخيال الجامح والاوهام لذلك لعبت دوراً كبيراً في اللاشعور الشخصي واللاشعور الجمعي. وفي الخطاب المسرحي تعد الفنتازيا نوعاً ادبياً وفنياً خيالياً خارق لكل ما هو معقول ومنطقي كما في الاساطير والملاحم والحكايات الشعبية الخرافية المعدة من قبل كاتب النص ومخرج العرض المسرحي متخطين الازمنة والامكنة الواقعية فتعطي الفنتازيا هنا فسحة للفنان للتعبير عن ما بداخله بحرية وفي نفس الوقت التحرر من قيود العرف وضوابطه الثقيلة.
ومن هنا سلط البحث الحالي على دراسة الفنتازيا وتمثلاتها في المسرح العراقي المعاصر. وضم البحث اربعة فصول تضمن الفصل الاول مشكلة البحث المرتكزة على الاستفهام الآتي: ما هي الفنتازيا وتمثلاتها في المسرح العراقي المعاصر؟ فيما تجلت اهمية البحث في الكشف والوصول الى نتائج الفنتازيا في المسرح العراقي وجاءت الحاجة اليه كونه يفيد ذوي الاختصاص من مؤلفين ومخرجين وطلبة كليات ومعاهد الفنون الجميلة وتضمن هدف البحث على تعرف الفنتازيا وتمثلاتها في المسرح العراقي المعاصر، اما الفصل الثاني احتوى على مبحثين عني الاول مفهوم الفنتازيا فلسفياً ونفسياً وقد عني المبحث الثاني الفنتازيا في الفن المسرحي، اما الفصل الثالث تضمن مجتمع البحث وعينه البحث اما الفصل الرابع احتوى على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: الفنتازيا – العجائبي – الوهمي – الخيالي