الافلام الروائية الموجهة للأطفال بين النشأة والحداثة "التقنية الرقمية" (دراسة مقارنة)
الملخص
مستخلص البحث:بات من المتعارف عليه ان التقنيات الحديثة قد دخلت في اغلب مجالات الحياة المعاصرة ومنها السينما والتلفزيون والاعلام , واصبح من الضروري الافادة منها ومن معطياتها واكتشافاتها في صناعة الافلام والمسلسلات والبرامج. وعليه فإن هذا البحث يدرس (الآلية او الكيفية التي يتم عبرها توظيف هذه التقنيات الحديثة في بنية الافلام السينمائية والمسلسلات والبرامج التلفزيونية والمواد الاعلامية، ولاسيما تلك الموجهة للاطفال), لما تمثله هذه الشريحة من نسبة عالية من المشاهدة والتلقي والتفاعل مع ما يعرض , سواء في قاعات السينما او عبر القنوات الفضائية او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت عموماً، فضلاً عن أهمية دراسة طبيعة التقنيات الحديثة في المادة المعروضة لهذه الشريحة المهمة. سيتضمن البحث ثلاثة فصول ، وهي :
الفصل الاول المعنون ( الإطار المنهجي) يستعرض من خلاله مشكلة البحث وأهميته وحدود البحث واهدافه , وتحديد وتعريف اهم المصطلحات او الكلمات المفتاحية الواردة في عنوان البحث ومتنه, اما الفصل الثاني الذي يحمل عنوان ( الاطار النظري والدراسات السابقة) فيحتوي على ثلاثة مباحث هي :
اولاً/الافلام الروائية الموجهة للأطفال ويقدم استعراضا لدور الافلام الروائية الموجهة للأطفال و اهميتها الاجتماعية ، و الصياغة الدرامية لتلك الافلام وفقا للمراحل العمرية المختلفة للأطفال .
ثانياً/ الرسوم المتحركة النشأة و التطور: نستعرض من خلال هذا المبحث نشأة الرسوم المتحركة و كيف واكبت التطورات التقنية التي شهدتها السينما منذ نشأتها الى عصرنا الحالي (عصر التقنيات الرقمية ) ، كذلك تم في هذا المبحث تناول عينة البحث و تحليلها. ثالثاً/ مفهوم التقانة الرقمية في السينما : ويتضمن شرحا لأهم التقنيات الحديثة سواء في الاجهزة او البرامجيات الخاصة بالتصوير والاضاءة والمونتاج والكرافيك والديكورات وغيرها من المفردات الخاصة بعملية الانتاج السينمائي والتلفزيوني و الاعلامي .اما الفصل الرابع فقدم النتائج و الاستنتاجات التي استخلصت من الفصل الثاني