اسلوب المناقشة في المنظومة التعليمية وأفاق معالجاتها لدى طلبة التربية الفنية

المؤلفون

  • أ.م. د. خضير جاسم راشد المعموري

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الافتتاحية : أسلوب المناقشة . التربية الفنية . المنظومة التعليمية .

الملخص

ملخص البحث :

تناول البحث الحالي ( اسلوب المناقشة في معالجاتها المنظومة التعليمية لدى طلبة التربية الفنية وأفاق معالجاتها ) وقد تم تسليط الضوء على العملية الجوهرية التي يتم بوساطتها بناء الإنسان وفي الوقت ذاته تأخذ اهتماما كبيرا عند جملة الأمم في قياس مستوى التنمية فيها . فهي على وفق مخرجاتها في كسب المعرفة والخبرات تساهم في تكوين وتأهيل المتعلم في كافة الجوانب الحيوية سواء أكانت الروحية منها أم النفسية أم الجمالية . فتغذية المتعلمين من معارف في المواقف التعليمية يتيح فرصة لممارسة التعاون والعمل الجماعي وتحفيز التعبير عن الرأي بحرية فضلا عن تعليم التسامح الفكري ذلك مرتبط باستثمار أساليب مختلفة في التدريس الذي هو ركنا أساسيا من أركان التعلم في التربية الفنية . هذا وقد حددت المشكلة بالسؤال الآتي : هل أن استخدام أسلوب  المناقشة سوف يحسن التعليم و يرفع من المستوى المعرفي لطلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة ؟ ويليه وضعت الأهمية والهدف وحددت المصطلحات وعرفت . أما في الإطار الفكري فقد تناول فـــــــــــــــــــــــي البحث ( أسلوب المناقشة وآفاق معالجاتها )  وتوصل البحث إلى جملة من النتائج منها : أن جملة النشاطات المشتركة بين المتعلمين والتدريسي من تبادل للأفكار والمعلومات ساهمت في تمكين المتعلمين من فهم المادة بوضوح وتنمية المعلومة بشكل عام . ناهيك عن إنها حركت وزالت عن المتعلمين الفتور والجمود في إتباع الحوار والنقاش والبحث مما نتج عنه معالجاتها التعليم.فيما شمل الفصل الثالث اجراءات البحث.

الكلمات الافتتاحية :  أسلوب المناقشة  . التربية الفنية . المنظومة التعليمية  .

التنزيلات

منشور

2022-08-18