جماليات التشكيل الفني في جداريات الفن العراقي القديم (الجداريات الاشورية)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: (التشكيل الفني ، جداريات ، الفن العراقي القديم، الجداريات الاشورية)الملخص
قامت الباحثة بأعداد هذه الدراسة لتوضيح دور جماليات التشكيل الفني في جداريات الفن العراقي القديم، وتتلخص إشكالية الدراسة في كون معظم الدراسات المنشورة تخص الجانب التاريخي والاثري لهذه الجداريات الا ان الذي يهمنا هو الجانب الفني والجمالي للجداريات وبعض المضامين الفكرية التي تحملها ولم يشر اليه من قبل في هذا المجال.
تكمن أهمية الدراسة في كونها تسلط الضوء على جانب مهم وحيوي من النتاج الفني الجمالي لحضارة بلاد وادي الرافدين وبالأخص الحضارة الاشورية بالذات، كما وتهدف الدراسة الى التعريف بجماليات التشكيل الفني في جداريات الفن العراقي القديم وذلك من خلال، تحليل المعالجات البنائية للشكل الفني للجداريات الاشورية والتعرف على دلالات التشكيل الفني للجداريات الاشورية وأخيرا التعرف على المرجعيات للشكل الفني للجداريات الاشورية.
الإطار النظري للدراسة ينقسم الى مبحثين، المبحث الأول، التشكيل الفني في جداريات الفن العراقي القديم، المبحث الثاني: التشكيل الفني في الجداريات الاشورية. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للتعريف بجماليات التشكيل الفني في جداريات الفن العراقي القديم ولأجل ذلك قامت الباحثة ثلاث عينات من الجداريات الاشورية والتي قامت بتحليلها وصفيا.
استخدم الفنان الاشوري كل ما حوله كأشكال فنيه لغايات ودلالات لأجل فهم العالم من حوله و ترويضه لصالحه فكان الفن الجداري وما يمتاز به من سمات جعلته من اكثر الفنون البارزة لتحكي للعالم امجاد وعظمة حضارة وادي الرافدين. تبرز جمالية التشكيل الفني الاشوري في النسب التشكيلية في علاقة أجزاء الجسم مع الكل والتي كانت في الاغلب ١/٤ مما اعطى جمالية للشخصية المنحوتة ووقار. من حيث العلاقات الحركية الديناميكية برع الفنان الاشوري في هذا الخصوص بتصوير حركة الاقدام في الحيوانات وتفاصيل عضلاتها كما في شكل الأسد من حركة عضلاته وتجسيدها بنسق يدل على الوثوب والهجوم على الملك، ،حركة ارجل الملك أيضا بنسبة ١/٣ والتي تدل على الثبات والقوة الجسدية والعضلية.
الكلمات المفتاحية: (التشكيل الفني ، جداريات ، الفن العراقي القديم، الجداريات الاشورية)