إستخدام التكوينات ألخطية في تزيين أقمشة ألازياء النسائية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الإستخدام، التكوينات ألخطية، تزيين الأقمشة.الملخص
ملخص البحث:
مازال الخط العربي بتنوع تكويناته واشكاله الخطية، واجتهاد الخطاطين باستحداث وابتداع اشكال لا وجود لها في الطبيعة مازال يثير تساؤلات عديدة ويفتح ميادين واسعة للبحث والتقصي لتناول بنيته الشكلية والإبداعية، وقد شغلت دراسات الشكل وأبعاده ومفاهيمه وقوانينه التنظيمية مساحة واسعة في الفن وفي عمليات الادراك والاستبصار ومفهوم السلوك البصري.
لهذا فأن اغلب التصاميم المنفذة على الأقمشة والأزياء بصورة عامة تعبر عن الانتماء والأصالة العربية، لم تبتعد عن الروح الإسلامية والذي يعد السمة البارزة في المجتمعات العربية القديمة كونها لم تتجاهل الموروث الحضاري الذي امتلأت به الحضارة الاسلامية فقد دلت الآثار التي خلفتها الحضارة الإسلامية على المكانة التي تبوئتها هذه الفنون في المجتمع الاسلامي وقد نال الخط العربي حظا وافرا من الدراسة والإجادة والتطوير فظهر الإبداع حيث وجد الفنان المسلم غاية في الخط العربي في جميع العصور الإسلامية ولا سيما العصر العباسي الذي شهد الكثير من التطور الفني، الذي يعبر عن تراكم الخبرات والمهارات، فقد استخدم الخط العربي في صدر الإسلام لأغراض تزيين جدران المساجد من الداخل والخارج. ومن هنا لا بد لهذا الفن التزيني ان يشارك بصورة فاعلة في إغناء تصاميم الأقمشة والأزياء الاسلامية لما يمتلكه من مطاوعة عالية وجمالية فائقة النظر ومعبرة عن أصالة الروح العربية لذا تناول البحث ثلاثة مباحث، تضمن المبحث الاول الإطار المنهجي في طرح المشكلة وأهميته وأهدافه فضلا عن التعريف بأهم المصطلحات المستعملة، والمبحث الثاني تضمن الإطار النظري. والذي تضمن الموضوعات التالية اولا: انواع التكوينات الخطية، ثانيا": التكوينات التزينية للخط العربي، وموضوع التذوق الجمالي الفكري لفن التزيين، ثالثا": الرموز في الموروث الاسلامي اما المبحث الثالث فقد تم عرض العينات لأحدث الجلابيات المنفذة في دار شبعاد للأزياء والمتضمنة مفردات منتقاة من جمالية الخطوط العربية والإسلامية ثم بعد ذلك تم أدراج أهم النتائج والتوصيات وأخيرا قائمة المصادر والمراجع.
الكلمات المفتاحية: الإستخدام، التكوينات ألخطية، تزيين الأقمشة.