المرآة الجارحة قراءة في انساق العنف في الرواية العراقية (بنات لالش انموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: العنف, الانساق, الجندر, الفضاء الثقافي, المرآةالملخص
ملخص البحث:
ينصرف هذا البحث الى العناية بتحليل الخطاب الروائي وما افرزته انساق الثقافة من مفردات أصبحت حاضرة في الخطاب الادبي عامة والخطاب الروائي خاصة, في الرواية, وذلك الابداع المدهش, الساحر, الغرائبي – الغامض – المتمدد, بما تملكه من بطانة نفسية لمجتمعاتنا يعاد قراءتها واكتشافها وأحياناً فضحها وتعريتها بهدف الكشف عن مضمراتها, خاض الروائي وارد بدر السلام تجربته الروائية وفضح الممارسات الوحشية لداعش ممثلة بالإسلام السياسي الجديد واكمالاً لسلسلته الروائية (عذراء سنجار) و (عجائب بغداد), اذ تبدو رواية (بنات لالش) حكاية تكميلية للروايتين السابقتين تحكي الرواية قصة أنوثة مدمرة ومصائر مأساوية فالبناء السردي لايرتكز على شخصية معينة بقدر ارتكازه على الحدث ممثلاً بالمكان, تعري الرواية الاسلام السياسي ممثلاً بداعش الارهاب وداعش السلطة بكافة مسمياتها ويكشف رحلة البحث عن الابنة المفقودة (نشتمان) لكن الحقيقة ان البحث كان عن وطن مفقود تناهشته الاطماع والساسة وعن طائفة من طوائفه التي عانت زيف السلطة وشراسة عدو لا يعرف معنى الانسانية.
الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية: العنف, الانساق, الجندر, الفضاء الثقافي, المرآة