اثر ممارسة النشاط التمثيلي المسرحي في تنمية المهارات الفردية لدى طلبة المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: ممارسة- النشاط- المهارات- التربوية- النفسيةالملخص
ملخص البحث:
يعد المسرح المدرسي من المرتكزات المهمة في العملية التربوية والتعليمية ويسعى الى بناء الفرد وتنميه مهاراته وقدراته الابداعية. وانطلاقا من هذا المفهوم قام الباحث بدراسة ممارسه النشاط التمثيلي ومدى تاثيره في تنمية المهارات الفردية التي يكسبها الطالب من خلال مشاركته في العروض المسرحية.
احتوى البحث على اربعة فصول تناول الاول مشكلة البحث وتمثل بالتساؤل الاتي: ما اثر ممارسة النشاط التمثيلي في تنمية المهارات الفردية لدى طلبة المرحلة المتوسطة؟ وتداعت اهمية البحث على توظيف النشاط التمثيلي والتي تخلص الطالب من التوترات التي تعصب بحياته ويسهم في تذليل العديد من الصعوبات التي تواجه الطلبة .وتضمن هدف البحث على كشف المهارات التربوية والنفسية التي يكسبها الطالب من خلال الاداء التمثيلي. اما الفصل الثاني احتوى على الاطار النظري فتضمن مبحثين عنيَّ الاول نشأة ومراحل تطور النشاط التمثيلي في المدارس. والثاني كان تحت عنوان اهداف المسرح المدرسي. اما الفصل الثالث فقد شمل اجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث وعينة البحث والاداة ومنهج البحث والفصل الرابع احتوى على النتائج، والاستنتاجات، والتوصيات، والمتقرحات.