توظيف الدمية في عروض المسرح التربوي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : توظيف ، الدمية ، المسرح التربوي .الملخص
ملخص البحث :
تعد الدمية من أهم الوسائل التعليمية في المسرح التربوي ، ولها تأثيرها الايجابي على الأطفال ، ويقدم من خلالها المعلومات والارشادات التي يحتاجونها خلال سنواتهم الاولى من حياتهم التي تمثل ركيزة مهمة في بناء شخصياتهم , ومن خلال الدمى يأخذ الطفل دروساً يتأثر بها مباشرة ، وتلقنه قيم مجتمعية وعادات سلوكية ، وتعمل على تحقيق اهداف وميول واتجاهات ولاسيما التربوية ، وتشكل عنصر المتعة والخيال والأثارة والتشويق له .
وقد تكون البحث من اربعة فصول، تضمن الفصل الاول مشكلة البحث في الاجابة عن الاستفهام الآتي: ما هو الدور الذي لعبته الدمى عند توظيفها في المسرح التربوي بوصفها وسيلة تعليمية تعمل على تفعيل العملية التربوية ؟ بينما تجلت اهمية البحث نحو دراسة مدى فاعلية الدمية في التربية الاجتماعية والتعليمية والفنية لدى الطفل , اما هدف البحث التعرف على توظيف الدمية في عروض المسرح التربوي ، وحدوده واهم المصطلحات التي وردت . اما الفصل الثاني فتضمن مبحثين ، عني الاول بالدمية ( أهدافها ، وظيفتها ، وأنواعها ) , اما الثاني عني بدراسة الدمية في المسرح التربوي ، واختتم الفصل بما أسفر عنه الاطار النظري . واما الفصل الثالث فقد تضمن مجتمع البحث وعينته واداة البحث ومنهج البحث الذي أعتمد المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينة مسرحية ( قطقوط وفرفور واللغة العربية ) إخراج : ايمان ذنون يونس ، اما الفصل الرابع فقد احتوى على النتائج ومنها :
1 . لقد وظفت المخرجة شخصية الدمية فرفور في بث القيم الاخلاقية والتربوية والجمالية ، التي تعزز قدرة الاطفال على التعاون والعمل المشترك مع بعضهم البعض .
2 . أستخدمت الدمية فرفور أساليب مختلفة بما يتناسب مع المرحلة العمرية للطفل ، وساعدته على أستيعاب الاهداف التربوية والجمالية للعرض المسرحي .
ومن ثم شمل الفصل على الاستنتاجات ثم قائمة المصادر .