المتوافقات والمتغيرات الشكلية في الاعلانات التوعوية

المؤلفون

  • أ.م.د. سهام محسن كيطان

الملخص

ملخص البحث :

      يتأسس المنجز التصميمي على عدة مراحل تتأزر مع بعضها ليكون الناتج التصميمي ناجحاً ومحققاً للهدف الذي اوجد لأجله ، ومما لاشك فيه ان العنصر التصميمي يرتبط شكلا ومضموناً بفكرة  موضوع ذلك المنجز وعليه وجدت الباحثة ان الشكل يتغير ويتوافق لمحددات يمكن ان تشكل جزء من عملية انجاز التصميم  ومن ثم تلقي فكرة موضوعه ،لهذا جاء هذا البحث ليسط الضوء على موضوع المتوافقات والمتغيرات الشكلية في المنجز التصميمي، فتناول البحث الموضوع بثلاث  فصول أذ تضمن الفصل الاول منهجية البحث الذي مثلتها مشكلته بالتساؤل التالي هل تجسدت فكرة الاعلانات التوعوية  بالتوافقات ام بالمتغيرات الشكلية ؟ وحددت نماذج البحث الاعلانات التوعوية (ضد فيروس كورونا ) الصادرة عن منظمة الامم المتحدة ( اليونسكو ) المنشورة عبر الانترنت ،ضمن  الفترة المتمثلة بالعام (2020-2021)وحددت اهم مصطلحات البحث ،اما الفصل الثاني فقد تكون من مبحثين وتضمنا اهم المعلومات التي  تتناول موضوع المتغير  والمتوافق الشكلي في التصميم وفي الفصل الثالث حددت اجراءات البحث واختيار ( 8 ) نماذج للتحليل وصولا لاهم النتائج  والاستنتاجات ومنها: 1- أن التركيز على العنصر الشكلي كونه العنصر الاساس في العملية الاتصالية في تصميم الاعلان التوعوي .

-2يشتمل التغير والتوافق الشكلي على تحقيق الهدف من موضوع الاعلان التوعوي وليكون اداة فاعلة في جدب انتباه المتلقين .-3 يتخذ الشكل تغيرا يحدده تحقيق التوافق مع العناصر الداخلة ضماً في تصميم فكرة موضوع الاعلان التوعوي .وتضمن كذلك التوصيات واقترحت الباحثة،1 - القيام  بدراسة المؤثرات النفسية للإعلانات التوعوية ، اضافة لقائمة المصادر .

 

التنزيلات

منشور

2022-01-15