البديهيات في القرآن الكريم (دراسة دلالية)

المؤلفون

  • م.اسعد جواد كاظم الزبيدي

الملخص

الملخص:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين خالق الكون والناس اجمعين , والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين وعلى آله الميامين وصحبه الاخيار المنتجبين .

أما بعد .

فإن القران الكريم ذلك الكتاب الذي لاريب فيه هو سماوي الانتاج بضرس قاطع لاشك ولا تردد في قبول هذه الحقيقة التي َلوْ أَنْزَلْها الله عَلى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ, فاذا ثبت ذلك يلزم منه ان تكون كل لوازم القران الكريم ومتعلقاته سماوية وذلك بشرط التلازم وسريان الحكم من الكلي  الى مفرداته او جزئياته او مصاديقه فما يحكم على الكلي يحكم على الجزئي ؛ لأنه منطو تحته ؛ لهذا نجد ان المفردة في القران الكريم وفي داخل النص تختلف اختلافا واضحا وجليا , اذ نلحظ ان عطاء المفردة القرآنية اكثر واعمق وادق واوسع ؛ ذلك لأنها متسمه بسمة السماوية .

وكل وعاء نقص او زاد يأخذ من المعرفة بقدر السعة والضيق {أَنَزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذلك يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جفاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذلك يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ} 

من هنا طرحنا موضوعنا وهو البديهيات في القران الكريم اذ نجد في القران الكريم آيات ظاهرها بديهي لا يحتاج الى اعمال نظر او فكر فمثلا نلحظ  ذلك في قوله تعالى : (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ ذلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرامِ) من لا يعلم ان جمع ثلاثة وسبعة يساوي عشرة , لكنه قال تلك عشرة كاملة . او كقوله تعالى : (قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيانَهُمْ مِنَ الْقَواعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتاهُمُ الْعَذابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ) فنلحظ  في قوله تعالى : فخر عليهم السقف من فوقهم , ومن لا يعلم ان مكان السقف هو الجهة الفوقية .وعلى هذا المنوال كان بحثنا مع اختلاف النظرة في تعليل هذه الآيات وتخريجها . ثم بينا ان ظاهر هذه الآيات قد يتعارض مع مطالبة القران الكريم بقراءة القران التدبرية , فآيات التدبر كثيرة والتعارض يحصل ما بين آيات البديهية التي لا تحتاج الى تدبر وبين آيات التدبر , هناك عرضنا هذه المشكلة وتم دفعها بعدة اطروحات هذا ومن الله التوفيق والتسديد وله الحمد كما هو اهله وله المنة .

 

التنزيلات

منشور

2022-01-15