جماليات الاطيان الملونة في الشكل الخزفي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : 1- الجمال 2- الطين 3- اللونالملخص
الملخص:
یعد فن الخزف من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان منذ القدم وهو من الفنـون التي تداولتھا الشعوب على مر العصور التاريخية وللخامات دوراً ھاماً في إنتاج فن الخزف من حیث المراحل المتعددة التي مرت بها والسمات التي تميزه عن باقي الفنون من أھمھا بُطئ حرق الجسم الفخاري وطريقة تصنيعها والمواد المستخدمة و المواصفات و درجة الحرارة اضافة لاستخداماته العديدة حيث يدخل في مجال تصنيع المزهريات الجميلة وأواني الطعام و المنحوتات، وتناول موضوع البحث جماليات الأطيان الملونة في الشكل الخزفي ولابد من الحديث عن أثر الأطیان الملونة على الشكل الخزفي، لما لھا من دور مميز في إضفاء قیم جمالية على الشكل الخزفي ، ولابد من التأكد على دور الخامات في صناعة الخزف ومن ھنا فإن للأطیان الملونة اثرا كبيرا على الشكل الخزفي، وجعله ذو قيمة فنية وجمالية.
احتوى البحث على أربعة فصول اهتم الفصل الأول بالاطار المنهجي للبحث متمثلا بمشكلة البحث التي تجلت من خلال اشكالية تقوم على التساؤل التالي: ماهي جماليات الأطيان الملونة في الشكل الخزفي كخامة جديدة تتیح فرصة للإبداع لأثراء الشكل الخزفي فـنيا وجـماليا؟ ، كما احتوى الفصل على أهـمية البحث والحاجة اليه، وهدف البحث المتمثل بـ (الكشف عن استخدام الاطيان الملونة واثرها الجمالي في الشكل الخزفي ) .
فيما اقتصرت حدود البحث على الحـدود الموضوعية التي تتضمن الاعمال الخزفية المنفذة بالأطيان الملونة ، والحدود المكانية المتمثلة بالخزف العالـمي والحدود الزمنية التي كانت بين عام ( 2014 - 2020 ) ، وانتهى الفصل الاول بتحديد اهم المصطلحات الواردة في البحـث.
اما الفصل الثاني : فقد تمثل الاطار النظري ومؤشراته واحـتوى على خمس فقرات والتي تتكـون من:
1- الاطيان في الخزف 2- اللون في الخزف 3- مواد التلوين في الخزف 4 – طرق التشكيل بالأطيان المدمجة 5- طريقة الترخيم بالطلاء السائل واختتم الفصل بمجموعـة من المؤشـرات التي خرج بها الاطـار النـظري.
اما الفصـل الثالث قد اشتمل على اجراءات البحث، عن طريق تحديد مجتمع البحث التي تضمنت اربع نماذج لخزافين عالميين تم اختيارها ضمن عنوان البحث الموسوم ( جماليات الاطيان الملونة في الشكل الخزفي) التي تم الاستناد عليها من الكتب والمصادر وشبكة الانترنت وجرى التحليل بالاعتماد على اداة البحث والتي تم بنائها وفق مؤشرات الاطار النظري والتي تعد خلاصة الاطار النظري؛ وانتهى البحث بالفصل الرابع حيث تضمن جملة من النتائج والاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقترحات التي افترضتها الباحـثة، واخيرا تم ادراج قائمة المصادر الواردة في البحث.
الكلمات المفتاحية : 1- الجمال 2- الطين 3- اللون