الجحيم وتمثلاته في فن التصوير الاسلامي (مخطوطة معراجنامه التيمورية انموذجا)

المؤلفون

  • الباحث: ميلاد محمود عبد الوهاب
  • أ. د. كامل عبد الحسين خضير

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: (الجحيم – التمثلات – التصوير الاسلامي – معراجنامه)

الملخص

ملخص البحث :

     يتألف البحث الحالي من أربعة فصول، أهتم الأول منها ببيان مشكلة البحث والتي تحددت بالإجابة عن التساؤل الاتي: - ماهي تمثلات الجحيم في منمنمات مخطوطة معراجنامه التيمورية  ؟

واهمية البحث والحاجة اليه ثم هدف البحث المتمثل في – تعرف تمثلات الجحيم في فن التصوير الاسلامي من خلال تصاوير مخطوطة معراجنامه التيمورية .

ثم حدود البحث وتحديد المصطلحات

 فيما اشتمل الفصل الثاني على مبحثين هما : أ- الجحيم في رحلة الاسراء والمعراج النبوية المقدسة ، والمبحث الثاني : رحلة الاسراء والمعراج المقدسة في فن التصوير الاسلامي  .

ثم المؤشرات التي انتهى اليها الاطار النظري ، وشمل الفصل الثالث اجراءات البحث المتمثلة في مجتمع البحث ، وعينة البحث ، واداة البحث ، ومنهج البحث ثم تحليل عينة البحث البالغة (5)  نماذج من منمنمات الجحيم في مخطوطة معراجنامه التيمورية .

      أما الفصل الرابع فاحتوى على نتائج البحث ومنها :

  • صور الفنان المسلم مشاهد الجحيم على خلفيات معتمة ليمنح لهيب النار تألقا ورهبة ، ورسم النبي محمد (ص) مكشوف الوجه له لحية سوداء يرتدي ثوبا اخضر وعمامة بيضاء.
  • يصور مالك خازن النار بصورة وحش غريب الخلقة له عيون الوحوش وانياب حادة واظفار طويلة لكن باقي جسده يشبه جسد الانسان وهو يحمل قضيبا او مطرقة معدنية.

والاستنتاجات ومنها:

  • يصور الفنان المسلم الخاطئين في جهنم عراة حتى منتصف اجسادهم وتصور النساء بشعر طويل يغطي صدورهن ويخفي اثدائهن تحاشيا لإظهار ما يتوجب ستره من اجساد الرجال والنساء في العقيدة الإسلامية. وكذلك التوصيات والمقترحات وفهرس مصادر البحث وملخص البحث باللغة الانكليزية

الكلمات المفتاحية: (الجحيم – التمثلات – التصوير الاسلامي – معراجنامه)

التنزيلات

منشور

2024-07-24