التكثيف في الاعمال الطباعية للفنان روبرت راوشنبرغ

المؤلفون

  • الباحث الاول: م. محمد عبود حسن المهنا لا- الباحث الثاني: أ. د. كامل عبد الحسين خضير النداوي

الملخص

ملخص البحث:

     جاءَ البحثُ الحالي في أربعةِ فصولٍ، تضمنَ الأولُ ببيان مشكلةِ البحثِ التي تحددت بالإجابةِ عن التساؤلِ الاتي: (ما هي جماليات التكثيف للنتاجات الكرافيكية المعاصرة للفنان (روبرت راوشنبرغ))، واهميةُ البحثِ والحاجةِ اليه وهدفُ البحثِ المتمثل في (تعرف ابعاد التكثيف للاعمال الطباعية المعاصرة للفنان (راوشنبرغ))، ثم حدود البحث وتحديد المصطلحات. فيما تضَمَّنَ الفصلُ الثاني مبحثين، الاول: مفهوم التكثيف فلسفياً ويُقدِّمُ الثاني التطور التقني والجمالي للأعمال الطباعية في التشكيل المعاصر لينتهي الفصلُ بِمؤشراتِ الاطار النظري. ثمَّ تناولَ الفصلُ الثالثُ اجراءاتِ البحثِ المتمثلةِ في مجتمع البحث وعيِّنَتِهِ وأَداتِهِ ومَنْهَجِهِ ثُمَّ تحليلِ عَيِّنَةِ البحثِ البالِغَةِ ثلاثُ نماذجَ من اعمال الفنان (روبرت راوشنبرغ) . أما الفصل الرابع فاشتَمَلَ على نتائِجِ البَحثِ ومنها:

  • يفعل راوشنبرغ اليات التكثيف في مناطق محددة من اعماله الطباعية ويترك مساحات فارغة مخصصة وتسمح له بالاحساس بقيمة التكثيف وتأثيره في المساحة التصويرية لكي يملاها المتلقي بالمعاني والتصورات. كما في انموذج (1، 2، 3)
  • يعمل التكثيف على عدة مستويات منها المستوى المكاني حيث تجتمع العناصر والاشكال في مساحة اللوحة، والمستوى الزماني حيث يمكن للفنان ان يجمع بين اوقات وأزمنة مختلفة تفصل بينها مسافات متباعدة تاريخيا. كما في انموذج (1،3)

ومن إستنتاجاتِ الفصلِ الرّابعِ:

  • التكثيف عن طريق تكرار الاشكال والحركات والالوان دون حذف العناصر البصرية الزائدة يحقق الشعور بالكثرة والتزاحم التي تقود الى تعدد القراءات واختلاف الرؤى وتنامي الدلالات.

ثُمَّ التوصياتِ والمقترحاتِ لينتهي البحثُ بقائِمَةِ المصادِرِ.

الكلمات المفتاحية ( تكثيف , كرافيك , راوشنبرغ )

التنزيلات

منشور

2024-07-29