دلالة صورة المرأة في رسوم عفيفة لعيبي

المؤلفون

  • م. رند فاخر محمد

الملخص

ملخص البحث

يعنى هذا البحث بدراسة (دلالة صورة المرأة في رسوم عفيفة لعيبي) وهو يقع في أربعة فصول, خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة أليه,  وهدفه وحدوده,  وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه.

وتناولت مشكلة البحث فكرة الفن  الذي يقوم على إبداع أشكال قابلة للإدراك الحسي، بحيث تكون هـذه الأشـكال معبرة عن الوجدان البشري، وأن ما يدركه الإنسان في الفن بصورة معبرة، يمكن ادراكه كشكل متكامل  ومن هذه الرموز كانت المرأة منذ القد م  تشكل  دورًا كبيرا في الفن لم يتوقف عند حضورها كفكرة ورمز وصورة، بل انفلت من تلك الأطر العامة ليصبح للمرأة حضور ذاتي مشرق في الفن والإبداع فكانت فنانة وأديبة ومسؤولة فاعلة في هذا المجال،وعلى نطاق واسع من الأشتغالات الفنية العراقية العربية والعالمية تمضهرت  اعمال الفنانة العراقية عفيفة لعيبي برسوم واقعية وتحمل الكثير من الدلالات المتغايرة لصورة المرأة وتمثلاتها في الأنعكاس الداخلي لروح الفنان وتأثراته بالبنية الأجتماعية والمراجع الفكرية المتعددة , وعليه تجد الباحثة ان هناك العديد من التساؤلات حول موضوعة المرأة في رسوم عفيفة لعيبي من ناحية المراجع الفكرية والأسلوب والتقنية واشكالية الدلالة الصورية المنبثقة منها لتتحدد مشكلة البحث الحالي من خلال الأجابة عن التساؤل الأتي : كيف تمثلت دلالة صورة المرأة في رسوم عفيفة لعيبي ؟ وتجلت أهمية البحث في كونه محاولة محاولة لتسليط الضوء على الدلالات والقيم الجمالية في أعمال الفنانة عفيفة لعيبي كونها تشكل واحدة من ابرز رموز الحركة التشكيلية العراقية .

وللبحث هدف واحد وهو :تعرف دلالة صورة المرأة في رسوم عفيفة لعيبي وفي مايعني بحدود البحث فقد تحدد بالرسوم المنفذة بالالوان الزيتية على قماش للفنانة عيفية لعيبي والتي نفذتها خلال مراحل مختلفة من تنقلها مابين روسيا وايطاليا وهولندا واليمن منذ عام 1980 _2022 .

اما الفصل الثاني (الأطار النظري ) فقد أشتمل على مبحثين عني الأول بدراسة (الطروحات النقدية لمفهوم الدلالة) والثاني ( المرأة في الرسم العراقي المعاصر ) وقد ضم محورأ عن (طبيعة الصورة الفنية للمرأة في رسوم عفيفة لعيبي )  وتفرع منه شقين حول(البدايات ودوافع الهجرة ) وايضا (مرجعيات الأسلوب ) لدى الفنانة .

أما الفصل الثالث فقد أختص بأجراءات البحث الذ تضمن تحيديد مجتمع البحث واختيار العينة البالغ عددها (3) نماذج ثم أداة البحث ثم تحليل نماذج عينة البحث .

 

اما الفص الرابع فقد تضمن كلاً من النتائج والأستنتاجات ومن جملة النتائج التي توصلت اليها الباحثة :

  1. مرجعيات الصورة الفنية عند عفيفة تشكلت بناءاً على توجهات سياسية وأجتماعية عاصرتها لفترات طويلة ساهمت في نمو رؤية فنية ذات دلالات حاولت الفنانة أظهارها من خلال عنصر المرأة كما في نماذج العينة (1. 2 )

ومن جملة الأستنتاجات :

  1. أن المرأة عند عفيفة تشكل موضوعاً رمزياً يمتلك من المرونة والحيوية مايمكن الفنانة من أتخاذها عنصراً مطاوعاً ورمزاً لأشتغالاتها الأسلوبية , سواء كان البناء التكويني الجمالي للوحة او المرأة نفسها وهما جزءان يكملان بعضهما البعض

التنزيلات

منشور

2024-07-24