صورة النخلة وتمثلاتها في رسوم سعاد العطار

المؤلفون

  • الباحثة اسراء قاسم علي / أ.د.شوقي مصطفى الموسوي

الملخص

ملخص البحث :

    تناول الدراسة الحالية موضوعة ( صورة النخلة وتمثلاتها في رسومات سعاد العطار) والتي يمكن تمثيلها بعدة أساليب وطرق أدائية ذات طروحات حداثوية ومابعد حداثوية .. بعد أن أرتبطت تجارب التشكيل العراقي المعاصر بجماليات الموروث الحضاري والتراث الإسلامي من الحكايا والموروث والطقوس الأسطورية وقصص الف ليلة وليلة في التراث الاسلامي الحاضرة في ذاكرة التاريخ والفاعلة في ذاكرة الاجيال ، لما لها من أهمية وحضور وأثر في الفكر والفن والادب .  فقد أحتوت الدراسة على أربعة فصول  ، تضمن الفصل الاول على الاطار المنهجي للبحث المكون من مشكلة البحث، والحاجة اليه والهدف المتمثل بـ(التعرّف على أساليب تمثيل صورة النخلة في رسومات سعاد العطار) ، كما تضمن حدود البحث المهتمة بدراسة موضوعة النخلة وآليات أستعارتها في رسوم الفنانة العطار و التي تم تنفيذها بالالوان الزيتية ، ضمن الحدود الزمانية الممتدة من (1970م _2010م) والمرسومة داخل وخارج ، وصولاً الى تحديد المصطلحات الواردة في الدراسة البحثية .

أما الفصل الثاني فقد عني بالفرشة المعرفية الممثلة بالاطار النظري والدراسات السابقة فقد تضمن مبحثين رئيسيين ، تناول المبحث الأول : الرموز المقدسة في فنون حضارة وادي الرافدين القديمة ، بينما المبحث الثاني تناول : الترميز  في الرسم العراقي المعاصر.. وأحتوى الفصل الثالث الممثل بإجراءات البحث على  مجتمع البحث البالغ عدده (60) انموذجاً ، وأداة البحث الممثلة بمؤشرات الدراسة ، ومنهجيتها ، وتحليل نماذج العينة البالغة (4) نماذج ، من أعمال الفنانة العطار .. وصولاً الى الفصل الرابع المتضمن عرض نتائج البحث واستنتاجاته ومن أهمها :

  1. أهتمت الفنانة العطار بجماليات صورة النخلة التي تعد احد اهم الرموز الرافدينية الرامزة الى الشموخ والقوة والبطولة والشجاعة والى الانسان الابي القوي .
  2. برزت الفنانة الأبعاد الجمالية للنخلة في الشكل والمضمون وباسلوب رمزي محتفي بالطقوس .
  3. شكلت الفنانة صورة النخلة باسلوب الفنان في بلاد الرافدين ، فكانت ضرورة للتعبير عن الرمز الاسطوري الممثل بالنخلة .

بينما تضمنت الاستنتاجات اهمها :

1- أهتم الرسم العراقي المعاصر وتجربة الفنانة العطار على وجه الخصوص ، بابراز دلالات الاشكال الرافدينية الحضارية بطابع رمزي تعبيري  ، للتأكيد على السمات المثالية في ذاكرة الثقافة والحضارة.

2- أبتعدت تجارب الفنانة العطار عن أبراز التفاصيل التشريحية الواقعية في تصوير النخلة  لصالح التعبير والتجريد

 وأختتمت الدراسة الحالية بالمقترحات والذي اقترح فيها الباحثان اجراء الدراسة التالية : صورة النخلة في الرسم العراقي والمصري المعاصر (دراسة مقارنة) .وانتهت بقائمة المراجع والمصادر وملخص  البحث باللغة الانجليزية

التنزيلات

منشور

2024-07-24