البناء الدرامي بين الرواية والفيلم
الملخص
ملخص البحث
هناك علاقة قوية و اصيلة بين الادب و الفيلم السينمائي، لان هناك تشابه و خاصة في السرد بين الاسلوب الادبي و الاسلوب في الفيلم الروائي، و هناك تشابه ايضاً في عناصر البناء الدرامي مثل الفكرة و الشخصية و الحبكة و الحوار و الزمان و المكان، لذا حاول هذا البحث التعرف على كيفية "البناء الدرامي بين الرواية و الفيلم السينمائي الروائي- فيلم دعاء الكروان أنموذجاً" و اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي و اختارت عينة فيلم (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات و هو مقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب الدكتور طه حسين، و تناول الباحث في الاطار النظري المعالجة الاخراجية للنصوص الادبية، و الرواية السينمائية، و عناصر البناء الدرامي (الفكرة – الشخصية – الحوار – الحبكة – الجو النفسي العام – الزمان – المكان) و خرج الباحث بعدد من المؤشرات تم اعداد استمارة ملاحظة للتحليل و المقارنة بين البناء الدرامي في الرواية و البناء الدرامي في الفيلم و بعد المصادقة عليها من قبل الخبراء تم في ضوئها تحليل العينة (دعاء الكروان) و توصل الباحث الى عدد من النتائج اهمها ما يلي:
- يمكن الكشف عن الفكرة الرئيسية للفيلم عن طريق التوظيف المبدع للغة السينمائية.
- الافكار الرئيسية في الرواية يمكن ان يكتشفها القارئ عن طريق الصور الذهنية.
- في الرواية ملامح الشخصيات تتضح عن بلاغة الكلمات والجمل اما في الفيلم السينمائي تتضح معالم الشخصية عن طريق الحوار والرموز والاستعارات.
- يعتمد البناء الدرامي في الفيلم على التقديم والتأخير والحذف والاضافة.
- يستطيع كاتب السيناريو المعد عن الرواية من اضافة شخصيات واماكن قد لا تكون موجودة اصلاً في الرواية.
هذا وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع.