البناء الدرامي بين الرواية والفيلم

المؤلفون

  • م. م. وليد مجيد عذير

الملخص

ملخص البحث

     هناك علاقة قوية و اصيلة بين الادب و الفيلم السينمائي، لان هناك تشابه و خاصة في السرد بين الاسلوب الادبي و الاسلوب في الفيلم الروائي، و هناك تشابه ايضاً في عناصر البناء الدرامي مثل الفكرة و الشخصية و الحبكة و الحوار و الزمان و المكان، لذا حاول هذا البحث التعرف على كيفية "البناء الدرامي بين الرواية و الفيلم السينمائي الروائي- فيلم دعاء الكروان أنموذجاً" و اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي و اختارت عينة فيلم (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات و هو مقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب الدكتور طه حسين، و تناول الباحث في الاطار النظري المعالجة الاخراجية للنصوص الادبية، و الرواية السينمائية، و عناصر البناء الدرامي (الفكرة – الشخصية – الحوار – الحبكة – الجو النفسي العام – الزمان – المكان) و خرج الباحث بعدد من المؤشرات تم اعداد استمارة ملاحظة للتحليل و المقارنة بين البناء الدرامي في الرواية و البناء الدرامي في الفيلم و بعد المصادقة عليها من قبل الخبراء تم في ضوئها تحليل العينة (دعاء الكروان) و توصل الباحث الى عدد من النتائج اهمها ما يلي:

  1. يمكن الكشف عن الفكرة الرئيسية للفيلم عن طريق التوظيف المبدع للغة السينمائية.
  2. الافكار الرئيسية في الرواية يمكن ان يكتشفها القارئ عن طريق الصور الذهنية.
  3. في الرواية ملامح الشخصيات تتضح عن بلاغة الكلمات والجمل اما في الفيلم السينمائي تتضح معالم الشخصية عن طريق الحوار والرموز والاستعارات.
  4. يعتمد البناء الدرامي في الفيلم على التقديم والتأخير والحذف والاضافة.
  5. يستطيع كاتب السيناريو المعد عن الرواية من اضافة شخصيات واماكن قد لا تكون موجودة اصلاً في الرواية.

   هذا وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع.

التنزيلات

منشور

2024-07-24