التوظيف الدرامي للغروتسك في الفيلم السينمائي

المؤلفون

  • الباحثة : م. د. اسيا علي محمود

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: (التوظيف، الدرامي، الغروتسك، الشخصية)

الملخص

  ملخص البحث:

  يقدم هذا البحث بدراسة (التوظيف الدرامي للغروتسك في الفيلم السينمائي) ولقد تبنيت موضوعة لغروتسك كبينة جديدة في البناء السردي السينمائي ، فالغروتسك قائم على  تحول الشكل والفعل العدائي والغير سوي معا ، وهنا تنتج الصور الغروتسكية شخصيات خيالية متلونه بأشكال مختلفة مشوهة وقبيحة تثير الاشمئزاز حيث يبدأ التحول من الهيئة الخارجية وذلك عبر المزاوجة بين الملامح الانسانية بملامح حيوانية او نباتية لينتج بالمحصلة النهائية شكل فانتازي له بعده الدرامي والجمالي في الفيلم السينمائي.

   لقد تناول البحث اربعة فصول خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه ، فحددت مشكلة البحث بالإجابة عن السؤال الاتي : (كيف يمكن لوظيفة الغروتسك أنْ تمثل بعداّ درامياّ في الفيلم السينمائي؟ . كما تضمن الفصل الاول هدف البحث المتمثل بـ (الكشف عن التوظيف الدرامي للغروتسك في الفيلم السينمائي) اما حدود البحث التي تضمن منها الفصل الاول التي اقتصرت على تناول فن الغروتسك كبنية اساسية في الفيلم السينمائي ، وانتهى الفصل بتحديد مصطلحات البحث وتعريفه . اما الفصل الثاني جاء بالاطار النظري ، ولقد شمل على ثلاثة مباحث ، تناول البحث الاول مفهوم الغروتسك بينما تناول المبحث الثاني القناع الغروتسكي في الحضارات ، اما المبحث الثالث فتناول القناع الغروتسكي في فن الفيلم. وانتهى الفصل بمؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة . واحتوى الفصل الثالث على اجراءات البحث تضمنت : مجتمع البحث، وعينة البحث التي تم فيها تحليل فيلم سينمائي التي تم اختيارها بطريقة قصدية ، لما لها من علاقة بالغروتسك ، ويتضمن الفصل الثالث منهج البحث المتمثل بالمنهج الوصفي التحليلي ومن اجل تحقيق هدف البحث، اعتمدت الباحثة المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري بوصفها اداة لتحليل عينة البحث، ومن ثم تحليل العينة . وصولا الى الفصل الرابع الذي عرض فيه النتائج والاستنتاجات والتوصيات والملاحق والمصادر العربية والاجنبية.

اولا النتائج

  1. اعتمد البناء السرد الدرامي على توظيف الشخصية الغروتسيكية على اساس طبيعة البناء التكويني للشخصية من حيث تطور بنيتها الجسدية مما اثارة التشويق في متابعتها  كما ظهر في تحليل عينة البحث (فيلم (Splice
  2. برز الفعل العدائي كسمة اساسية رافق الشخصية الغروتسكية وهي في حالة تحولها من شخصية ذات جنس انثوي الى جنس ذكوري وهذا ما ظهر من تحليل عينة البحث (فيلم (Splice
  • . تتعاضد عناصر اللغة السينمائية لاسيما الاضاءة والماكياج والصوت لإبراز الوظيفة الدرامية للشخصية الغروتسيكية في الفيلم الروائي كما ظهر في (فيلم Splice).

ثانيا : الاستنتاجات

  1. اثبتت الملامح الغروتسكية حضورها الفني والدرامي في فن الفيلم.
  2. استطاعت الملامح الغروتسكية ان تبني قيمة درامية وتشويقية معتمدة على الافعال العدائية الغريبة في بنية الاحداث الدرامية.
  3. عملت عناصر اللغة السينمائية على ابراز الشخصية الغروتسكية جماليا ودراميا في الفيلم الروائي.
  4. بني الصراع الدرامي على ايجاد شخصيات مختلفة الشكل والسلوك، شخصيات ذات ملامح انسانية طبيعية واخرى ذات ملامح مهجنة غير طبيعية ممسوخة الهوية.

الكلمات المفتاحية: (التوظيف، الدرامي، الغروتسك، الشخصية)

التنزيلات

منشور

2024-10-24

إصدار

القسم

Articles